الإثنين , يوليو 15 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / ابتكار فرامل الكتروميكانيكية لتكون الحل النهائي لإخراج عجلات السيارة من أي تربة عميقة

ابتكار فرامل الكتروميكانيكية لتكون الحل النهائي لإخراج عجلات السيارة من أي تربة عميقة


قام كلا من المصريان جورج عاطف, يوسف صبري من ابتكار فرامل الكتروميكانيكيه, لمساعدة أصحاب السيارات علي إخراج سياراتهم من الأراضي الطينية أو الرملية بكل سهولة. مما يوفر علي أصحاب السيارات الوقت والجهد الكبير في محاولة إخراج عجلات السيارة من “الوحل”.

وصرح المبتكران بأن الشاحنات والسيارات الصغيرة في كثير من الأحيان تعجز عن الحصول على طريق مستقيم (تعلق) خاصة في المسارات الموحلة الثلجية أو في اى من الطرق الغير ممهده مع واحده من العجلات في المسار الموحل أو الثلجي أو أيا من الطرق الغير ممهده والأخرى على أرض صلبه مستوية, فمع استخدام الكرونه البسيطة يبذل السائق جهدا كبيرا لسحب السيارة خارج المسار الغير مستوى وعاده ينتهى به المطاف بعجله واحده لا تزال تدور حول نفسها مما يؤدى إلى دخولها عميقا في سطح التربة.

 لذلك نحن نقدم نظام تحكم اوتوماتيكى مزود بأقراص احتكاكيه متعددة يتم التحكم فيها عن طريق موتور كهربي محدد الزاوية, وهذا التكتيك يعتبر فكره مبتكره لحل مشكله التحكم في نظام الجر للسيارات التي تسير على الطرق الغير ممهده.

ولقد تم تصميم وحده التحكم لتقدير فرق السرعات ما بين العجلة اليمنى واليسرى لنفس المحور ولذلك في حاله تجاوز فرق السرعات المنطقية ( عند دخول السيارة في المنحنيات) فإن وحده التحكم تقوم بإعطاء أوامرها للموتور الكهربي محدد الزاوية والذي بدوره يقوم بالتحكم في منظومة الأقراص الاحتكاكية المتعددة وذلك لتقليل سرعه ألعجله التي تقوم بالدوران حول محورها,  وبذلك ينتقل عزم ألعجله التي تقوم بالدوران حول محورها إلى ألعجله الأخرى المتماسكة بالطريق. مما سيساعد في خروج العجلة التي تقوم بالدوران حول نفسها من الأرض الطينية أو الرملية بكل سهولة. وقد تم تسجيل الابتكار في مكتب تسجيل براءات الاختراعات المصرية تحت رقم / 25767.


شاهد أيضاً

طلاب "حاسبات عين شمس" يبتكرون "كرسيا ذكيا" لذوي الاحتياجات الخاصة

طلاب “حاسبات عين شمس” يبتكرون “كرسيا ذكيا” لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكر طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس كرسيًا كهربائيًا متحركًا لذوى الاحتياجات الخاصة يعتمد على …