الثلاثاء , فبراير 25 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / ابتكار طريقة جديدة لتحسين مادة لصق الأخشاب

ابتكار طريقة جديدة لتحسين مادة لصق الأخشاب


تمكن كلا من “حسني السيد محمد علي” و “ألطاف حليم بسطا” من تحسين أداء مادة  “الراتنج اليوريافورمالدهيد” كمادة لاصقة للخشب. ويتم ذلك من خلال إضافة السائل الأسود كمخلف غير مرغوب من عملية تلبيب قش الأرز.

حيث انه بإضافة السائل الأسود لراتنج اليوريا فورمالدهين التجاري أو دمجه أثناء تحضير هذا الراتنج حسن من الأداء البيئي لمشكلة انبعاث الفورماليين في مصانع الأخشاب المعتمدة على هذا الراتنج.وبدمج السائل الأسود أثناء تحضير اليوريافورمالدهيد تم التوصل إلى منتج خشبي مقاوم للحريق .

وقد تم تقييم الأداء بتوصيف المادة اللاصقة والخشب الحبيبي الناتج من الناحية البيئية وجودة المنتج. حيث تم التوصل إلى أن المادة اللاصقة المحضرة تتميز بقوة التصاق 9.1 نيوتن/مم, ومعامل الانفلاق وقوة الرابطة الداخلية للخشب الناتج هي 25.4 نيوتن/مم, 0.2 نيوتن/مم , على التوالي . كما تم تقليل انبعاث الفورمالين الحر من استخدام اليوريافورمالدهيد التجارية في صناعة الخشب الحبيبي (بنسبة اختزال تقريباً 68%) , وأيضا تساعد هذه الطريقة على تسرع مرحلة انبعاث الغازات الناتجة من عملية التحليل الحراري للخشب , وبالتالي التقليل من تكوين مادة اللفوجليكوزانان الذي يعتبر وقود لاستمرار عملية الاشتعال مما يؤدى إلى تقليل من تصاعد الغازات السامة إذا تعرض اللوح الخشبي للحريق. وقد تم تسجيل براءة الاختراع في مصر برقم 26168.

 


شاهد أيضاً

أدوين شوميكر..الرجل الذي أخترع مقعد الاسترخاء ومات عليه

بعد يوم عمل طويل قد لا يحتاج الانسان سوى الاسترخاء على مقعد مريح ومشاهدة التلفزيون …