السبت , ديسمبر 7 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوية / ابتكار هلام (جل) لبناء العظام بأقل قدر من التدخل الجراحي

ابتكار هلام (جل) لبناء العظام بأقل قدر من التدخل الجراحي


توصل كلا من الباحثتان “وفاء إسماعيل عبد الفتاح” و “توحيد هاشم عبد الرازق محمد” إلي طريقة لتحضير هلام (جل) لبناء العظام بأقل قدر من التدخل الجراحي من البوليمر/ فوسفات, ذي قدره على البثق, حيث تمثل الجراحات الحديثة المواد الحيوية القابلة للبثق احد أنواع الجراحات التكميلية بالحقن وتجنب الغزو الجراحي .

حيث تم تحضير احد البوليميرات الطبيعية وهو الكيتوزان والمحضر بدرجات مختلفة من نزع الحامضيه, للحصول على أعلي نسبه من الناتج (yield) مستخدما تقنيه الحراري/الكيميائي, حيث يتم نزع الحامضيه من الكيتين المستخرج من القشريات (الكبوريا).

كما يتم تحضير فوسفات الكالسيوم البيولوجي مستخدما تقنيه حديثه في السوائل الشبيهة لسوائل الجسم (SBF)  لتحاكي تكوين الخلايا العظمية في الطبيعة بصوره نانونيه. كما تم تحضير ثلاثي فوسفات الكالسيوم ثم متوالفات نانونيه في صورة هلام من فوسفات الكالسيوم البيولوجي المحضر أو ثلاثي فوسفات الكالسيوم مع البوليمر الحيوي (الكيتوزان) بنسب مختلفة, مع أضافه احد أملاح الفوسفات الجليسرينى بوزن جزيئي مختلف عند درجات 2-4 م في صورة معلق يمكن استخدامه عن طريق الحقن والذي يتحول إلى هلام (جل ) عند درجة حرارة الجسم.

وقد أجريت عدة تجارب لقياس كفاءة الهلام الناتج من التحضير بالنسبة للبثق وقوامه ودرجات حرارة ثباته وأثبتت نجاحها وقد أظهرت هذه المتوالفات تحسينا للمواءمة ألبيولوجيه مع ألمحافظه على عدم هجره حبيبات أملاح الفوسفات عند الحقن .

وقد تم تسجيل الابتكار في مكتب تسجيل براءات الاختراعات المصرية برقم / 26259.

 

 


شاهد أيضاً

من تجارة الإسكندرية إلى عمادة إعلام جامعة ميونيخ.. تعرف على قصة نجاح الشاب المصري محمد السيد بدر

من تجارة الإسكندرية إلى عمادة إعلام جامعة ميونيخ.. تعرف على قصة نجاح الشاب المصري محمد السيد بدر

“محمد السيد بدر” البالغ من العمر 39 عامًا هو أول أجنبي في ألمانيا يحصل على …