الأربعاء , أغسطس 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أجهزة تعويضية / ابتكار جديد يُمكن المصاب بالشلل من الحركة بدون أي تدخل جراحي

ابتكار جديد يُمكن المصاب بالشلل من الحركة بدون أي تدخل جراحي


في ظل المعاناة التي يعيشها الأشخاص المصابون بالشلل حول العالم عمل الكثير من العلماء علي إيجاد حلول عملية تمكن أولائك الأشخاص من الحركة بشكل طبيعي أو علي الأقل تمكنهم من الاعتماد علي أنفسهم في شؤونهم الخاصة, ليتمكنوا من الاندماج  بشكل طبيعي داخل المجتمع.

وبعد الكثير من البحث الشاق عمل علماء من جامعة كاليفورنيا علي  محاولة الوصول لحل تلك المشكلة, حتى قاموا بنشر بحث يمكن المشلول من السيطرة علي عضلات القدم, وذلك بدون أي تدخل جراحي. وقد تم تطبيق البحث علي البريطاني “مارك يولوك” الذي قد أصيب بالشلل منذ خمس سنوات وقد تمكن مارك من السيطرة الفعلية علي عضلات قدمه والسير خطوات إلي الأمام وصرح العلماء أن مارك استطاع ذلك عن طريق نظام تحفيز للحبل الشوكي يرتدي فية المريض هيكل صناعي (خارجي).

وأوضحت البيانات التي التقطها الجهاز من التأكد بأن المريض هو الذي حرك عضلاته وليس الجهاز حيث انه مزود بتقنية لمعرفة ما إذا كان المريض هو الذي يحرك عضلاته بشكل إرادي أم أن الجهاز هو الذي يقوم بذلك.

 ويعد “يولوك” هو أول شخص مصاب بشلل كامل يتمكن من استعادة سيطرة إرادية كافية تمكنه من استخدام جهاز الإيكوسكيليتون, كما استطاع يولوك من ثني ركبتيه بمساعدة محفز كهربائي للعمود الفقري.

ويعد ذلك البحث من أهم الخطوات التي قطعها العلماء في مجال الأبحاث الخاصة بالمشلولين وفي خطوة هامة نحو “عالم بلا معاقين”


شاهد أيضاً

طلاب "حاسبات عين شمس" يبتكرون "كرسيا ذكيا" لذوي الاحتياجات الخاصة

طلاب “حاسبات عين شمس” يبتكرون “كرسيا ذكيا” لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكر طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس كرسيًا كهربائيًا متحركًا لذوى الاحتياجات الخاصة يعتمد على …