الأحد , يوليو 21 2019
الرئيسية / اختراعات / قائمة بأفضل الابتكارات في مجال الادوات المنزلية

قائمة بأفضل الابتكارات في مجال الادوات المنزلية


قائمة بأفضل الابتكارات في مجال الادوات المنزلية..!!

 

الادوات المنزلية

 

 

 

1

صنبور يعمل بالجاذبية الأرضية

 

يوفر 80% من المياه

تمكن المخترع اليمني مصطفى بجاش جعفر من التوصل إلى صنع نموذج لصنبور يوفر 80% من المياه المستهلكة في الصنابير التقليدية، ورغم أن فكرة عمل الاختراع الجديد يشبه فكرة عمل الصنابير التي تعمل بالظل فتتأثر الخلية الضوئية فينساب الماء، إلا أن الصنبور الجديد يعمل بالجاذبية الأرضية، ولا تتجاوز تكلفة صنع وحدة منه دولار واحد فقط.

————

2

 

طالبان يخترعان جهازا للتخلص

 

من إشعاعات الأجهزة الكهربائية

 

تمكن الطالبان الأردني عمار غرايبة والتونسي ماهر الزغندي من ابتكار جهاز جديد يساعد على امتصاص الإشعاعات المنبعثة من الأجهزة الكهربائية، وخاصة أفران “المايكرويف”، التي قد تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية، وحازا على “الجائزة الذهبية” للمعرض العالمي للأبحاث العلمية عن الهندسة والطاقة والبيئة، الذي عُقد في مدينة “هيوستن” الأمريكية مؤخراً، بمشاركة ما يقرب من300 اختراع جديد، تقدم بها مبتكرون من 52 دولة و41 ولاية أمريكية.

———

 

3

جهاز صغير يوفر ملياري جنيه

اختراع يمنع فقد الكهرباء ويمنع سرقتها

 

نجح العقيد مهندس أحمد محمد شهاب في تسجيل براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي تحت رقم 24148 لجهاز جديد مانع لسرقة وفقد الطاقة الكهربائية، بما يوفر على الدولة –حسب المخترع- أكثر من ملياري جنيه سنويا، وهي قيمة الفاقد التي تتكبدها شركات توزيع الكهرباء والمواطنون معا.
الجهاز الجديد عبارة عن دائرة كهربائية توضع داخل العدادات فلا تتأثر بتسرب التيار على الإطلاق وتقوم بتسجيل كل قيمة بدقة، وقد أفادت الجهات المختصة في مجال الكهرباء نجاح العداد الجديد في أداء مهمته.
حجم الجهاز لا يزيد على 7x 7 سم، بارتفاع 5سم، وترجع أهميته إلى أنه ينذر عن عيوب التوصيلات الكهربية بمنازل المواطنين، ويمنع استهلاك الكهرباء دون جدوى بما يتسبب في زيادة فاتورة الكهرباء على المواطن والتي تصل إلى أكثر من 30% في حالة وجود عيوب فنية ويحمي المواطن من خطر الماس الكهربائي الناتج عن الأجهزة المنزلية ومن ثم حمايته من الموت أو الحرائق.

من مزايا الجهاز أيضا منع الفاقد من الطاقة الكهربائية لشركات توزيع الكهرباء والتي تبلغ حسب الدراسات 1.5 مليار جنيه سنويا بالسعر المدعم للوقود المولد للطاقة، وإضافته إلى الشبكة العالمية مما يزيد من موارد الدولة بالسعر العالمي وبالعملة الصعبة.. وإذا أضفنا إلى هذا المبلغ نصف مليار جنيه هي قيمة الفاقد من كهرباء في منازل المواطنين يصبح إجمالي التوفير 2 مليار جنيه سنويا.

—————–

4

مفتاح لتشغيل المصابيح الكهربائية عن بعد

 

تمكن المخترع الليبي أسامة داوود حامد عبدالرازق العشيبي من ابتكار جهاز يتحكم في تشغيل وإطفاء المصابيح الكهربائية عن بعد، وأطلق عليه اسم مفتاح “انس واري”، وحصل بموجبه على براءة اختراع من مركز البحوث الصناعية بتاجوراء.
يذكر العشيبي أن هناك قصة طريفة وراء هذا الاختراع، حيث كان له ورشة صغيرة وقد لفت انتباهه أنه لم يبدل المصباح الكهربائي (اللمبة) لمده تزيد عن العام والنصف فكان هذا الاستعجاب والاستغراب هو الملهم له في اختراعه، فكانت الفكرة في أن المصباح الموجود بالورشة لا يختلف عن المصابيح الموجودة في المنزل إلا أن الأول لا يوجد له مفتاح تشغيل وإطفاء (on/off) فكان يشغل المصباح باليد فقط، ومن هنا استنتج أن الشرارة الكهربائية التي تنشأ من المفتاح تعمل على قطع فتيل أو سلك التنجستين الموجود في المصباح وهذا هو السبب الرئيسي في تلف المصابيح بنسبة 80%.

———————

 

5

ماكينة حلاقة عمرها الافتراضي 10 سنوات

ابتكر المخترع المصري مجدي عبدالعزيز سيد أحمد ماكينة حلاقة جديدة يزيد عمرها الافتراضي على 10 سنوات، وحصل بموجبها على براءة اختراع من المكتب المصري لبراءات الاختراع التابع لأكاديمية البحث العلمي.
وتجمع ماكينة الحلاقة الجديدة بين نوعين من الماكينات التقليدية، النوع الأول تستند فيه الماكينة على ذراع بزاوية قائمة، والنوع الثاني يكون مجهزًا لشفرة واحدة أو شفرتين تستند فيه الرأس على ذراع بالكبس بزاوية 60 درجة ، أما الماكينة موضوع هذا الاختراع فتتكون من رأس مزود بغطاء ذي بروز – لتسهيل فتح وغلق الماكينة عند الضغط على هذا البروز – وقاعدة الرأس تكون مزودة بست عيون متقابلة لسهولة التنظيف أثناء وبعد الاستخدام . تستند رأس الماكينة على ذراع قمعي الشكل ذي قطر متدرج يتراوح من 10 : 13 مللي وجانبين حرشفيين بطول 10 سم ويعلوه زاوية مائلة قدرها 60 درجة وذلك لتحقيق حلاقة أفضل . يبلغ طول المسافة بين مقدمة الذراع ورأس الماكينة 1.8 سم في حين يبلغ طول المسافة بين طرفيها الملتصقين وقاعدة رأس الماكينة 3 سم.

—————-

 

5

 

ملعقة اليكترونية لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

 

تمكن شاب مصري في الخامسة عشر من عمره من اختراع ملعقة الكترونية تستطيع تقليب السوائل والمشروبات والجوامد التي تحتاج للتقليب ومن دون تدخل من أحد، حتى ترجع المادة لأصلها السائل (كالشوربة ـ اللبن ـ الملوخية ـ وجميع أنواع السوائل، وبعض المواد الكيميائية بمختبرات الكيمياء).
تقوم هذه الملعقة الالكترونية بمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث توفيرها الوقت والمجهود والطاقة ، كما لا ينتج عنها أية مخلفات ضارة أو ملوثة للبيئة. ويمكن التحكم في بعدها وارتفاعها الكترونيا بحيث «لا تضايق» إناء الطهي كما أنها تعمل عند انقطاع التيار الكهربائي بشكل مؤقت ببطارية .

——————

 

6

 

سعودي يبتكر نظاما للتخلص من بقايا الطعام

 

ابتكر السعودي خالد بن مهدي آل رشيد نظام التخلص المحمود من بقايا الطعام بالمنازل والمطاعم والفنادق، وقد حصل هذا الاختراع على الميدالية الفضية في لقاء المخترعين الذي عقد مؤخرا في المنطقة الشرقية، ويمكن هذا الاختراع من الاستفادة القصوى من بقايا الأطعمة عن طريق الاستفادة من الطاقة الحرارية المنبعثة من مكيفات الهواء والمراجل البخارية ونشافات الملابس وغيرها من الأجهزة التي تنبعث منها طاقة حرارية مهدرة، حيث يعمل الجهاز موضوع الاختراع على شفط الهواء الحار الخارج من مكيفات الهواء ونحوها وتمريره داخل صندوق معدني يحتوي على أرفف متعددة حسب الحاجة.
تحمل صواني يوضع فيها بقايا الطعام بعد أن يكون قد تم سحب كمية كبيرة من المياه منها بواسطة جهاز كيس ملحق بالاختراع، وبذلك يتم التخلص المحمود من بقايا الأطعمة وفي نفس الوقت معالجة الأثر البيئي السالب الناشئ من تعفن الأغذية عند وضعها بأكياس النفايات والبراميل والحاويات الخاصة بتجميع النفايات خلال مرحلة طويلة من التعامل معها لنقلها من المنازل والمطاعم حتى المكبس الرئيسي للنفايات.

————–

 

7

 

عالم مصري يخترع ماكينة يمكنها تقشير 300 برتقالة في الدقيقة الواحدة

 

ابتكر د. محمد عبد الرحيم وهو عالم مصري مقيم بالولايات المتحدة ماكينة يمكنها تقشير أكثر من 300 ثمرة برتقال أو جريب فروت في الدقيقة الواحدة حسب عدد وحدات التقشير المركبة عليها، وقد تم تسجيل هذه الماكينة كبراءة اختراع في أميركا ودول الاتحاد الأوروبي .
يقول المخترع: “نظرا للأهمية الكبيرة للبرتقال سواء كقيمة غذائية أو مادة أولية لتصنيع بعض المواد الغذائية، فكرت في تصنيع هذه الآلة المبتكرة التي توفر الكثير من الوقت”.
والبرتقال يحتوي على ثلاثة وعشرين عنصرا غذائيا أهمها : الحديد وسكر الفواكه, والفسفور, وفيتامين b1 وفيتامين c ، والكالسيوم, ويساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام, والوقاية من الأمراض الانتانية، والحمى التيفودية, والسعال الديكي.

——————–

 

8

 

غسالة جديدة تعمل بلا ماء ولا مساحيق غسيل!

 

اخترع المغربي عبد الرحيم بومديان رئيس جمعية المخترعين المغاربية للإبداع والبحث العلمي والتنمية البشرية غسالة فريدة من نوعها وغريبة أيضا، حيث تزيل الغسالة الجديدة جميع الأوساخ والبقع من الملابس بدون استخدام مساحيق غسيل نهائيا، ولا حتى ماء، وحاز عنها المخترع عدة جوائز تقديرية منها جائزة الحسن الثاني (ميدالية ذهبية) كما حاز على عدة جوائز تقديرية في عدة معارض وطنية ودولية.
يقول بومديان الحاصل على الإجازة في العلوم الفيزيائية: “بأنه كان يبحث كثيرا من أجل إزالة البقع الصعبة التي لا تنفع معها كل أنواع المساحيق المستهلكة حاليا، وقادني البحث في النهاية إلى اكتشاف مواد مستخلصة من بعض الأعشاب ومن تركيبها مع بعضها حصل على المادة التي تحل محل المسحوق إلا أنها ذات فعالية وجودة أحسن إضافة إلى أنها ذات تكلفة أقل”

——————

 

9

ماكينة لبرم عجينة الخبز ( الفينو)

 

ابتكر المصري ” محمود منصور محمود أحمد” ماكينة للف (برم) عجينة خبز الفينو  بدون لحامات ولا تحتاج لمط.
تعتمد فكرة عمل هذه الماكينة على إدخال قطعة العجين على بكرتين يدوران عكس بعضهما فينتج عجين مبروم على شكل رغيف الفينو قبل الخبر ، وهذه الماكينة تعد مرحلة وسيطة في عملية إنتاج رغيف الفينو حيث يسبقها عملية العجن والتقطيع ويليها عملية الرص في الصاج والتخمير تمهيدا لإدخاله للفرن وتسويته .
——————-

 

10

 

ابتكار ترموستات ميكانيكي لضبط درجة حرارة المياه المستخدم في

شطاف التواليت

 

 

توصل الباحث المصري”  طارق محمد شعبان محمد غنيم ”  إلى طريقه ووسيلة لاستخدام الترموستات ميكانيكي لضبط درجة حرارة المياه المستخدم في شطاف التواليت .
حيث تم إدخال نظام أوتوماتيكي لتعديله ليوافق المناخ الذي يتطلب درجة جرارة معينة عبارة عن ترموستات ميكانيكي لإعطاء درجة الحرارة المطلوبة للماء اللازم للاغتسال ، لتناسب درجة حرارة المناخ المحيط ، هذا التواليت صالح لجميع دول العالم وبالأخص ذات المناخ البارد مثل أوروبا.
———————–

 

11

 

أحدث مروحة كهربائية بدون ريش

 

كشف السير جيمس دايسون مخترع المكنسة الكهربائية عديمة كيس القمامة، عن أحدث اختراعاته المنزلية وهى المروحة عديمة الريش والتي تبعث هواءاً قوياً غير مزعجاً.
وأشار دايسون إلى أن المروحة رغم أنها لا تبعث كمية من الهواء أكثر من تلك التي تبعثها المراوح العادية ولكنها أكثر جودة، حيث لا توجد بها ريش المروحة المزعجة التي تقلل انبعاث الهواء بل ينبعث الهواء منها بشكل متساوي ومريح.
ومن مميزات هذه المروحة أيضاً عديمة الريش، أنها تبقى نظيفة فلا تمتلئ بالأتربة ،كما أنها لا تمثل خطراً على أصابع الأطفال. وأوضح دايسون أنه استقى فكرة هذه المروحة من مجفف الأيدي الذي يندفع منه كمية كبيرة من الهواء الساخن من مكان ضيق جداً، وفكر كيف يمكن الاستفادة من هذه التقنية، وبعد 3 سنوات من العمل عليه وعاماً من تجربتها أمكن التوصل إلى هذا الاختراع.
——————–
 

12

 

باب بتقنيات عالية يحميك من “البلطجية” والمعتدين

 
تمكن المخترع المصري الشاب أحمد فايز عبدالعظيم من اختراع باب بتقنيات تكنولوجية عالية، يمكن من التعرف على البلطجية واللصوص، والإبلاغ عن الشرطة للقبض عليهم في الحال، حيث يعمل الباب على شل حركة هؤلاء لحين وصول العون من رجال المباحث.
المخترع زود الباب بعدة أجهزة للإنذار وأخرى لتخدير اللصوص والذين يقتحمون المنزل وشل حركتهم تماما، فلا تدع لهم الفرصة لسرقة المنزل أو الاعتداء على من فيه، كما أنه مصمم ضد الكسر والرصاص بما يقطع الأمل نهائيا على “البلطجية” لاقتحامه.
——————

موهوبون دوت نت 


شاهد أيضاً

يملكون مهارات مذهلة لكن مرضهم يمنعهم من إظهارها.. شركة جميع موظفيها مصابين بالتوحد تحقق نتائج خيالية

يملكون مهارات مذهلة لكن مرضهم يمنعهم من إظهارها.. شركة جميع موظفيها مصابين بالتوحد تحقق نتائج خيالية

شركة جميع موظيفها مصابين بالتوحد .. للوهلة الأولى، تبدو Auction  كأية شركة أخرى في مدينة …