الخميس , مايو 28 2020
الرئيسية / غير مصنف / طريقة لتحضير لب التمر والاستفادة منة في مجالات عده

طريقة لتحضير لب التمر والاستفادة منة في مجالات عده


توصل فريق بحثي مصري من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا إلي ابتكار طريقة لتحضير لب التمر. وتتلخص الفكرة في الاستفادة من أصناف التمور الجافة والنصف جافة منخفضة الجودة وفائض التسويق في إنتاج منتج ذو قيمة غذائية عالية ومتعدد الأغراض الغذائية .

ولإنتاج هذه المنتجات يتم أولا غسل وفرز التمر لاستبعاد المصاب منه, ثم يمرر على نزاعة للنوى لاستبعاد الأنوية التي تمثل حوالي 12-15% من وزن التمر. وفي الخطوة التالية يتم رفع مستوى الرطوبة في ثمار التمر إلى 60-69% وذلك بنقعه تحت ظروف باردة لمدة تتراوح بين 4 وحتى 5 ساعات ، ثم يعالج الثمار بالبخار تحت ضغط قدره 1-1.5 بار لمدة تتراوح ما بين 35-45 دقيقة مع إضافة كمية الماء اللازمة لرفع المحتوى الرطوبة وذلك عند درجة حرارة تتراوح بين 80 وحتى 85 درجة مئوية .

وبعد الخطوات السابقة يمرر الهريس الناتج على مصافي قطرها يبلغ حوالي 0.4 مم للحصول على منتج جديد يعرف بلب البلح والذي يتم تعبئته بغرض تسويقه أو يعبأ في عبوات معقمة ويحفظ باردا لمدة 6 شهور أو يعبأ في براميل ويجمد ويخزن عند درجة حرارة 18 درجة مئوية . تتم الاستفادة من هذا المنتج كمنتج نهائي أو كمنتج وسيط يدخل في إنتاج الكثير من المنتجات الأخرى مثل عجائن ، العصير ، المشروبات ، حشو الفطائر ، أغذية الأطفال وهو غنى بالحديد والزنك .

وقد ضم الفريق البحثي كلا من الباحث مجدي غانم عبدالفضيل, والباحث صلاح كامل محمد السماحى, والباحث عادل أبو بكر عبد الحميد شطا. وقد تم تسجيل الطريقة في مكتب تسجيل براءات الاختراعات المصرية برقم/22040.


شاهد أيضاً

5 أفارقة أبهروا العالم باختراعات طبية يحتاجها الواقع

5 أفارقة أبهروا العالم باختراعات طبية يحتاجها الواقع

بالتوازى مع توسع إفريقيا، وتقدمها، وتنافسها مع اقتصادات الدول الغربية، قام خمسة من أبناءها بتغيير …