الأربعاء , أغسطس 12 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / تنقيه كهربيه لخردة النحاس الأصفر لإنتاج مساحيق من البودرة الالكتروليتيه

تنقيه كهربيه لخردة النحاس الأصفر لإنتاج مساحيق من البودرة الالكتروليتيه


توصل المبتكر المصري “عاشور عبد المجيد” إلي طريقة (التنقية الكهربية) لخردة النحاس الأصفر, لإنتاج أنواع مختلفة من البودرة الإلكتروليتية, مثل بودرة النحاس النقي, وبودرة الزنك النقي, بجانب بودرة النحاس مع الرصاص في شكل سبيكة من البقايا المتساقطة من الآنودات.

ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام أنواع آنودات مختلفة على شكل ألواح أو اسطوانات بتركيبات كيميائية مختلفة بجانب كاثودات من الألمونيوم النقي على شكل ألواح, والذي تم اختيارها بعد تطبيق تجارب معملية عديدة على مواد مختلفة للكاثودات.

ويعتبر المنتج الأساسي للعملية هو بودرة النحاس والذي تتميز بدرجة نقاء ونعومه عالية, كما اتضح ذلك أيضا من نتائج الميكروسكوب الإلكتروني (SEM & EDX).

وتمت العملية بكفاءة تيار كاثودية فائقة والتي وصلت إلى 135% معتمدا على التركيب الكيميائي للآنودات وشكلها. بجانب بودرة النحاس النقية وقد تم الحصول أيضا على بودرة من سبيكة النحاس مع الرصاص على شكل منتج ثانوي (slime) بتركيب كيميائي 22% للنحاس و 69% للرصاص بالإضافة إلى الكبريت والذي يمثل حوالي 9% والذي يمكن إزالته بعد تكرار الغسيل بالماء الجاري لفترة من الزمن. يمكن معالجة المحلول الناتج من العملية للحصول على زنك نقى على شكل بودرة أو ألواح من خلال أسلوب الكسب الكهربي (Electrowinning). وقد تم تسجيل الابتكار برقم 25885 وذلك من خلال مكتب تسجيل براءات الاختراعات المصرية.


شاهد أيضاً

علماء يبتكرون "رقعة جلدية" لعلاج مرضى سرطان الجلد بدون ألم

علماء يبتكرون “رقعة جلدية” لعلاج مرضى سرطان الجلد بدون ألم

طور الباحثون في جامعة بوردو الفرنسية رقعة الجلد القابلة للامتصاص كعلاج لمرض سرطان الجلد، وهى …