الرئيسية / مبدعون / رياضة / الرياضة ( تعريف – فوائد – اهمية ) انواعها
الرياضة
A group of sports equipment on black background including tennis, basketball, baseball, american fotball and soccer and boxing equipment on a black background with copy space

الرياضة ( تعريف – فوائد – اهمية ) انواعها

الرياضة

 

 

الرياضة :

 الرياضة – الرياضة هي عبارة عن مجهود جسدي عادي أو مهارة تمارس بموجب قواعد متفق عليها بهدف الترفيه أو المنافسة أو المتعة أو التميز أو تطوير المهارات أو تقوية الثقة بالنفس. واختلاف الأهداف من حيث اجتماعها أو انفرادها يميز الرياضات بالإضافة إلى ما يضيفه اللاعبون أو الفرق من تأثير على رياضاتهم.

 

 

نشأة الرياضة 

 

الرياضة , تدل الآثار المصرية القديمة على أن المصريين القدماء كانوا يمارسون أنواعاً عديدة من الرياضة منها المصارعة والرقص، ولاشك أن الرياضة أثبتت نفسها كعامل مهم لتدريب المحاربين. وفي كثير من اللوحات صورا لفراعنة مصر وهم يمارسون صيد الأسود والغزلان بالقوس أثناء ركوبهم عرباتهم الحربية.

وتدل آثار العصر اليوناني مثل الملعب الأولمبي باليونان، على أن العديد من الرياضات كانت تنظم لها المسابقات للمشاركين من بين البلاد اليونانية.

وقد استوحيت العديد من الرياضات من الأنشطة التي قام بها الإنسان البدائي مثل مطاردة الفريسة من أجل لقمة العيش فقد استوحي منها رياضة العدو والرماية، القفز لتجاوز الكوارث الطبيعية وقد استوحي منه رياضة القفز، السباحة في البحر، وصيد الأسماك وقد استوحي منها رياضة السباحة، استعمال الخيل للتنقل وقد استوحي منها رياضة سباق الخيل.

وهناك أيضا الرياضات التي كان يمارسها الصينيون منذ الآلاف السنين حيث كانوا يلعبون كرة القدم بالحديد.

 

mawhopon - الرياضة
الرياضة
 

فوائد الرياضة :

 

فوائد الرياضة على الصعيد النفسي:

 

  • تحسن من مظهر أجسامنا وتضفي جمالاً عليها.
  • وتزيد الثقة بالنفس عند الإنسان.
  • الرياضة خير سلاح نقتل به وقت الفراغ السلبي، ونقهر به الروتين الممل ونشعر بواسطته بالمتعة والإثارة والسعادة.
  • الرياضة تقلص الفرصة للإصابة بالأمراض النفسية المختلفة وخاصة الاكتئاب وغيره من الأمراض
  • تقوى مناعتنا ضد الأمراض الجسدية والاجتماعية المختلفة.
  • الرياضة تمنحنا قدرة أكبر على الانضباط والتحكم بالضغوط والتوتر في حياتنا.
  • تساعدنا على النوم وتعالج الأرق والتفكير السلبي والسرحان. وهي باختصار طبيبنا النفسي الذي يعيد لنا الاتزان الداخلي ويمنحنا الراحة النفسية مما ينعكس بالإيجاب على كافة جوانب حياتنا المختلفة.

 

 

 

فوائد الرياضة على الصعيد البدني والجسماني

 

 

  • الرياضة تقوي عضلات الجسم
  • تحسن من مظهر الجسم وجماله، ليصبح جذاباً ورائعاً دون الحاجة إلى عمليات التجميل المكلفة.
  • الرياضة تزيد من نشاط الدورة الدموية، والتمثيل الغذائي في الجسم.
  • الرياضة تفتح الشهية، وفي ذات الوقت تخلصنا من عيوب وجباتنا الغذائية عبر التخلص من أضرارها وما زاد عن حاجة أجسامنا.
  • تخلص الجسم من الدهون الزائدة، وتستهلك السعرات الحرارية الزائدة عن حاجتنا.
  • الرياضة تقينا من الأمراض المزمنة كأمراض القلب، والشرايين، والسكري، والسرطان، والسكتة الدماغية،
  • تمنحنا وزناً مثالياً على طبقٍ من ذهب، وتحارب البدانة والسمنة التي هي مفتاح كل شر على الصعيد الصحي.
  • الرياضة تقينا من مشاكل المفاصل كالخشونة، ومشاكل العظام، وتزيد من قوتها ومرونتها.
  • الرياضة تقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان لذلك فهي خط الدفاع الأول ضد الأمراض بمختلف أشكالها وأنواعها.
  • الرياضة تساعد الجسم على إخراج الفضلات الضارة بشكل أفضل.
  • وهي أيضاً تؤخر سن الشيخوخة، وتقي من أمراضها كالخرف، والزهايمر، ومما يلفت انتباهنا في هذا الجانب ذلك النشاط الذي نشاهد فيه الكثير من الزعماء الكبار في السن في الدول الغربية والذين يلعبون الرياضة ويبدون أصغر بكثير من أعمارهم الحقيقية.

 

 

 

 

فوائد الرياضة على الصعيد الذهني

 

 

  • الرياضة تنشط العقل، وتزيد من الذكاء بكافة أنواعه وخاصة الذكاء الاجتماعي، والذكاء النفس الحركي.
  • تزيد من نشاط الذاكرة وقوتها؛ لأنها تزيد من نشاطات الدماغ بشكل إيجابي.
  • الرياضة تحسن من قوة الملاحظة وسرعة البديهة،
  • تمنح الإنسان القدرة على التركيز،
  • تقلل من نسبة التشتت الذهني بشكل كبير.
  • الاهتمام بالرياضة يزيد من التحصيل الدراسي عند الطلاب، ويبعد عنهم الملل من المناهج الدراسية الجافة، ويزيد من النمو الاجتماعي والذهني عند الطلبة، لذلك تحاول المدارس الاهتمام بالأنشطة الرياضية خلال الدوام المدرسي.. ليس ذلك فحسب وإنما هناكَ العديد من الشركات الكبرى في الدول المتقدمة كاليابان تطلب من موظفيها القيام بنشاطٍ رياضي مشترك قبل وأثناء الدوام؛ حتى تزيد من قدرات موظفيها وإنتاجيتهم وتكسر الروتين الذي قد يصيبهم بالملل.

 

 

باختصار لا يمكن الحصول على عقلٍ سليم بلا جسمٍ سليم، ولا يمكن الحصول على جسمٍ سليم إلا بالرياضة!

 

 

 

 

فوائد الرياضة على الصعيد الاجتماعي

 

  • الرياضة تزيد من الذكاء الاجتماعي، لأنها تساعدك على تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية متينة مع الكثير من الناس، كالمنافسين والزملاء في نفس الفريق والمدربين.
  • الرياضة تكسب الإنسان خصالاً رائعة، كالصبر، والتحمل، والثقة في النفس، وقوة الإرادة، والمثابرة، والنشاط، والقيادة، وقيم التنافس الشريف، والتعاون، والتخطيط، والإيثار.
  • الرياضة تعلم الإنسان احترام القوانين والقواعد والأنظمة؛ لأن معظم الرياضات لها قوانين وقواعد ثابتة يجب الالتزام بها.كما
  • أن الرياضة أيضاً تنقذ المجتمع من آفات خطيرة جداً مثل تدخين السجائر، وإدمان الكحول والمخدرات، وارتكاب الجرائم اللا أخلاقية التي تنتج من الأمراض النفسية، وكثرة الفراغ السلبي، وخاصةً عند فئة الشباب العاطلين عن العمل.
  • الرياضة تؤثر بالإيجاب على العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة لأن معظم المشاكل الأسرية تنتج من هموم الحياة وضغوطها، وكذلك تنتج من أوقات الفراغ خصوصاً في أوقات العطل، وبالتالي فإن النشاط الرياضي يعزز العلاقات داخل الأسرة الواحدة، وما أجمل أن يشجع ربُّ الأسرة أفرادها على القيام بالرياضة مجتمعين مع بعضهم البعض حتى تزيد أواصر المحبة بينهم جميعاً، وحتى يقيهم من مشاكل الخمول والتسمر والجلوس الطويل أمام وسائل التكنولوجيا الحديثة والذي يجلب العديد من المآسي الصحية على المدى القريب والبعيد.

 

 

 

 

التمارين الرياضية 

 

تساعد التمارين الرياضية على التحمل والصبر وذلك عن طريق تدريب الجسم على أن يكون أكثر مرونة ومن هنا نستكشف أن الرياضة تعلم الصبر، كذلك ترتبط الرياضة بالاحترام إذ على الرياضي احترام قواعد اللعبة. هذا بالإضافة إلى أن الرياضة تعلم الفرد التنافس النزيه، التحدي عندما تحصل مباريات بين فرق، وكذلك تعلم الجرأة، إذ أن الرياضة تنمي الثقة بالنفس في الفرد، وتعلمه التركيز وعديد من القيم الأخرى التي تساعده على التأقلم في المجتمع لأن الرياضة ليست لنيل الكؤوس ولكن لتهذيب النفوس.

هناك دراسة بريطانية تقول إن الأطباء يصفون ممارسة التمرينات الرياضية بشكل متزايد كعلاج لأولئك المصابين ببعض الأمراض، وذكرت الدراسة التي أجرتها مؤسسة الصحة العقلية، وشملت 200 طبيب من الذين يندرجون تحت فئة ممارس عام، أن 22 بالمائة منهم يصفون التمارين الرياضية لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب المتوسط.

يذكر أن 5 بالمائة فقط من الأطباء كانوا يصفون التمارين الرياضية كعلاج للاكتئاب المتوسط قبل 3 أعوام.

وقالت المؤسسة أنه من المهم ألا يركز الأطباء على وصف العقاقير المضادة للاكتئاب باعتبار أن هناك وسائل أخرى.

وقال البحث إن التمارين الرياضية تساعد الذين يعانون من الاكتئاب من الدرجة المتوسطة لأنها ترفع من تقديرهم لأنفسهم من خلال تحسين صورة أجسادهم أو تحقيق أهدافهم.

كما أن التمارين الرياضية تساعد في إفراز المخ لمواد كيميائية مثل الأندورفينس التي تجعل الإنسان يشعر أنه في حالة أفضل.

وتقول سيليا ريتشاردسون المديرة بمؤسسة الصحة العقلية “إن التمارين يمكنها أن تساعد الناس جسديا واجتماعيا وبيولوجيا”. ووجدت الدراسة ان عدد الأطباء الذين يؤمنون بفوائد العلاج بالتمارين قد ارتفع بدرجة كبيرة، فقبل 3 سنوات كان 41 بالمائة فقط يرون أن التمارين تمثل علاجا “فعالا أو فعالا للغاية” بالمقارنة بـ 61 بالمائة حاليا.

تحمي الرياضة الجسم من الأمراض المتنوعة كالسمنة وهشاشة العظام وأمراض القلب والشرايين وأيضا العقل السليم في الجسم السليم.

ومن جانبه، قال البروفيسور ستيف فيلد من الكلية الملكية للطب العام “إن هناك وعيا في الوقت الحالي بين الأطباء لفوائد التمارين وهناك دليل متزايد على فعاليتها، ورد الفعل من جانب المرضى يؤكد على فوائدها الكبيرة”.

 

 

كل انواع  ( جميع ) الألعاب الرياضية

 

هناك العديد من الألعاب الرياضية في العالم، وأخرى جديدة تبتدع باستمرار، ومنها:

 

كمال أجسام

رفع أثقال

كرة السلة

كرة القدم

كرة القدم الأمريكية

رجبي

الكرة الحديدية الحرة والمقيدة

الغولف

اليوغا

القفز الطويل

القفز العالي

سباق الحواجز

السباحة

رمي المطرقة

رمي القرص

كرة الطائرة

تنس الطاولة

التنس الأرضي

الركض

الكاراتيه

نانبودو

اليوغا

المصارعة

كرة اليد

التايكوندو

الجودو

الملاكمة

اللوتس

الكيوكسل

النينجا

الأيكيدو

 

 

أفضل الرياضيين في العالم 

 

  1. فلويد مايويذر Floyd Mayweather : بطل العالم في الملاكمة ، أمريكي الجنسية ، يتربع على قائمة أفضل لاعبي في العالم ، إذ أنه لم يهزم في منافسة منذ احترافه ، حصل على بطولة العالم سبع مرات في خمس أوزان مختلفة ، بالإضافة لجائرة أفضل ملاكم لعامي 1998 ، و2007 ، كما حصل لقب جمعية الملاكمة العالمية لوزن قبل المتوسط ، ويذكر بأنه الرياضية الأعلى دخلا في العالم إذ يبلغ دخله بـ105 مليون دولار سنويا .

 

 

 

  1. كريستيانو رونالدو Cristiano Ronaldo : لاعب كرة قدم برتغالي الجنسية ، وهو مهاجم ريال مدريد الأسباني ، ومنتخب البرتغال ، يعد رونالدو أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم ، حقق كثير من البطولات والأهداف مما جعله يمتلك دخلا يقدر بـ 80 مليون دولار في العام .

 

 

  1. ليبرون جيمس LeBron James : لاعب كرة السلة الأمريكي ، بدأ لعب كرة السلة منذ دراسته الثانوية ، مما دفعه للانضمام بعدها لدوري المحترفين الأمريكي ، يلعب حاليا لصالح نادي ميامي في دوري NBA ، وفي منتخب كرة السلة الأمريكي ، يصل دخل ليبرون السنوي ما يقارب 72.3 مليون دولار .

 

 

  1. ليونيل ميسي Lionel_Messi : لاعب كرة القدم الأرجنتيني الشهير ، بدأت شهرته في نادي برشلونة الأسباني ، ويعد من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم ، ترشح في سن مبكرة لجائزة الكرة الذهبية عدة مرات ، يلعب الآن مهاجم لصالح نادي برشلونة والمنتخب الأرجنتيني ، ويبلغ راتبه السنوي 64.7 مليون دولار .

 

 

  1. كوبي براينت Kobe Bryant : لاعب كرة السلة الأمريكي المحترف ، حصل على لقب بطل أقوى دوري كرة السلة في العالم خمس مرات ، يلعب في دوري الاتحاد الوطني لكرة السلة في امريكا NBA ، يبلغ دخله السنوي 61.5 مليون دولار .

 

 

  1. تايجر وودز Tiger Woods : لاعب جولف أمريكي بارع ، يعد أغنى رياضي في العالم حسب تصنيف 2005 ، شارك في بطولات كثيرة وحقق مراكز متقدمة ، يقدر راتبه السنوي 61.2 دولار .

 

 

 

 

  1. روجر فيدرير Roger Federer : لاعب تنس سويسري محترف ، يعتبره النقاد والمدربين أعظم لاعب تنس في التاريخ ، تربع في المرتبة الثانية عالميا برابطة محترفي كرة التنس واستمر فيها سنوات حتىصنف للمركز الثالث بعدما لحقت به خسارتين متتالتين ، وبالرغم من ذلك فهو يتصدر قائمة لاعبي التنس الأعلى دخلا في العالم إذ يتقاضى دخلا سنويا يبلغ 56.2 مليون دولار .

 

 

  1. فيل ميكسون Phil Mickelson : لاعب الجولف الأمريكي الذي تمكن من احراز الفوز في أكثر من خمسين بطولة ، مما يجعله يجني ثروة طائلة ، ودخل سنوي يصل 53.2 مليون دولار .

 

 

  1. رافائيل نادال Rafael Nadal : لاعب تنس أسباني الجنسية ، صنف الثالث عالميا في التنصنيف العالمي لكرة التنس ، كما حصل على لقب ملك الملاعب الترابية ، يعد من أصعب المنافسين في عالم كرة التنس ، شارك في العديد من البطولات قبل الإصابة التي لاحقت به وأبعدته عن الملاعب ، يبلغ دخله السنوي 44.5 مليون دولار .

 

 

  1. مات ريان Matt Ryan : لعب كرة قدم أمريكي ، وهو حارس مرمى نادي كوست مارينز الاسترالي ، ومن المتوقع أن يحل محل مارك شوارزر في حراسة المنتخب الاسترالي ، يقدر دخله السنوي ب43.8 مليون دولار .

 

وبذلك ينتهي مقالنها اليوم حول الرياضة بشكل عامة من حيث تعريفها وفقوائدها علي جميع الاصعدة النفسي والبدني والاجتماعي والعمل والاسري وجميع انواع الرياضات ذلك بالاضافة الي اشهر الرياضيين في العالم.
موهوبون دوت نت

مواضيع اخري هامه ستنال اعجابك 

 

 

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

أحذية بتقنيات ثلاثية الأبعاد

أحذية بتقنيات ثلاثية الأبعاد أحذية بتقنيات ثلاثية الأبعاد .. نعم هذا ما تتنافس عليه الشركات الرائدة …