الأربعاء , نوفمبر 20 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / آلات ومعدات زراعية / مصري يبتكر وسيلة ميكانيكية لرفع مياه الآبار بسهولة بغرض الري السطحي

مصري يبتكر وسيلة ميكانيكية لرفع مياه الآبار بسهولة بغرض الري السطحي


أبتكر المصري “محمد إبراهيم توفيق” وسيلة ميكانيكية جديدة لرفع المياه الجوفية بضغط مائي قليل يناسب الري السطحي. وهذه الوسيلة تتكون من ماسورة رأسية تحتوى على صمامين في اتجاه واحد فقط, الصمام السفلى ثابت, أما العلوي يتحرك بتكرارية صعودا و هبوطا عن طريق اكس رأسي تعطى له الحركة من سطح الأرض. وكلا الصمامين يسمحا للمياه بالمرور إلى الأعلى فقط . ثم تربط بالماسورة المذكورة سابقا مجموعة مواسير أخرى لتوصيل المياه المرفوعة إلى سطح الأرض . وبتكرار الحركة الموصوفة أعلاه تبدأ المياه بالخروج إلى حوض بمستوى سطح الأرض لاستخدامها في الري السطحي للتربة.

ويتميز الري السطحي بشكل عام أن التكاليف الإنشائية له قليلة مقارنة بطرق الري الأخرى. ومن نظم الري السطحي الري بالأحواض, والري بالشرائح, والري بالخطوط.

وهيدروليكا الري السطحي في هذه النظم ينساب الماء على سطح الأرض ليتخلل الأرض في أثناء الانسياب للأمام ومعدل التخلل في العادة يقل مع الزمن. حيث يتم إيقاف انسياب (تدفق) الماء بعد وصوله إلى نهاية المزرعة أو قبل ذلك.

وقد قام المبتكر بتسجيل الابتكار في مكتب تسجيل براءات الاختراعات المصرية برقم/25393.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …