الخميس , نوفمبر 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / ابتكار مادة كيميائية تحمي جذور المحاصيل الزراعية من الفطريات المسببة لأمراض العفن

ابتكار مادة كيميائية تحمي جذور المحاصيل الزراعية من الفطريات المسببة لأمراض العفن


ابتكر الباحثان المصريان ” مختار محمد عبدا لقادر ، محمد ضياء الدين حسنين على” طريقة لمقاومة الأمراض التي تصيب جذور النباتات عن طريق البذور أو الشتلات بصيغة كيميائية قبل الزراعة .

يهدف هذا الاختراع  إلى الحصول على حماية صيغة كيميائية مكونة من ثلاث مواد كيماوية و هي : (1) كلور و هكسيدين داى جلوكاننيت (2) كلوروسريسول (3) هكساميدين داى – ايزوسيانيت . و قد أثبتت هذه المركبات قدرتها على تثبيط نمو الفطريات الممرضة للنبات والمسببة لأمراض أعفان الجذور والذبول التي تصيب العديد من المحاصيل الاقتصادية وذلك تحت ظروف المعمل .

كما يتم تطبيق استخدام هذا المخلوط كمعامله للبذور أو الشتلات قبل الزراعة في مقاومه حدوث الإصابات المرضية التي تصيب جذور النباتات تحت ظروف الصوبة والحقل .

يتميز المخلوط المستخدم بأنه مكون من مواد آمنه رخيصة سهله الاستخدام لا ينتج عنها أثار متبقية ضاره بصحة الإنسان والبيئة كما أنها تعمل على توفير حماية للمحصول الزراعي المعامل ضد غزو الكائنات المسببة لأمراض الذبول وعفن الجذور .

 


شاهد أيضاً

أدوين شوميكر..الرجل الذي أخترع مقعد الاسترخاء ومات عليه

بعد يوم عمل طويل قد لا يحتاج الانسان سوى الاسترخاء على مقعد مريح ومشاهدة التلفزيون …