السبت , أغسطس 24 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / ابتكار طريقة سهلة ودقيقة لفصل خلايا الكبد بنوعيها حول الوريد البابي و الوريد الأوسط

ابتكار طريقة سهلة ودقيقة لفصل خلايا الكبد بنوعيها حول الوريد البابي و الوريد الأوسط


توصل الباحثان  “منال عبد العزيز حامد ، ناجى سبع الرجال عبد الحميد” إلى  طريقة لفصل الخلايا الكبدية حول الوريد البابي و الوريد الأوسط في طبقتين فقط من محلول الPercoll متعدد الطبقات  .

يتم في إطار هذا الاختراع تهدف هذه الطريقة إلى القيام بدراسات و تقديرات بيولوجيه دقيقه على الخلايا الكبدية خاصة في دراسة سميه المركبات المختلفة على خلايا الكبد بنوعيها و في عملية زرع الأنسجة و في الأبحاث الحديثة الخاصة بالنانوتكنولوجي ،إيجاد طريقة سهلة و بسيطة ودقيقة لفصل خلايا الكبد بنوعيها باستخدام محلول ال Percoll متعدد الطبقات.

حيث تم فصل الخلايا الكبدية في طبقتين فقط اعتمادا على الكثافة النوعية لكل منهما ، هذا و قد احتوت الطبقة العليا و هي الطبقة ذات الكثافة المنخفضة على الخلايا حول الوريد الأوسط بينما احتوت الطبقة السفلى و هي الطبقة ذات الكثافة المرتفعة على الخلايا حول الوريد البابى .

اعتمدت أيضا طريقة الفصل على تماثل كثافة الخلايا الكبدية مع كثافة طبقه محدده من محلول الPercoll ، إن فصل الخلايا في طبقتين فقط جعل من السهل الحصول على كل نوع من الخلايا على حده بدون أي تلوث من النوع الأخر .

تم تأكيد النتائج بتجارب بيوكيميائيه داخل و خارج جسم الحيوان باستخدام مواد سامه لها تأثير على احد أنواع الخلايا دون غيرها و ذلك للتأكد من أن الطبقة الواحدة تحتوى على نوع واحد فقط من الخلايا و من ثم لا نحتاج إلى استخدام الميكروسكوب الالكتروني للتأكد من نوع الخلايا المفصولة . كذلك تم إجراء دراسة حيوية للخلايا للتأكد من أن عمليه الفصل لا تؤثر على حيويتها .

 


شاهد أيضاً

طلاب "حاسبات عين شمس" يبتكرون "كرسيا ذكيا" لذوي الاحتياجات الخاصة

طلاب “حاسبات عين شمس” يبتكرون “كرسيا ذكيا” لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكر طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس كرسيًا كهربائيًا متحركًا لذوى الاحتياجات الخاصة يعتمد على …