الأحد , مايو 31 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / ابتكار طريقة سهلة ودقيقة لفصل خلايا الكبد بنوعيها حول الوريد البابي و الوريد الأوسط

ابتكار طريقة سهلة ودقيقة لفصل خلايا الكبد بنوعيها حول الوريد البابي و الوريد الأوسط


توصل الباحثان  “منال عبد العزيز حامد ، ناجى سبع الرجال عبد الحميد” إلى  طريقة لفصل الخلايا الكبدية حول الوريد البابي و الوريد الأوسط في طبقتين فقط من محلول الPercoll متعدد الطبقات  .

يتم في إطار هذا الاختراع تهدف هذه الطريقة إلى القيام بدراسات و تقديرات بيولوجيه دقيقه على الخلايا الكبدية خاصة في دراسة سميه المركبات المختلفة على خلايا الكبد بنوعيها و في عملية زرع الأنسجة و في الأبحاث الحديثة الخاصة بالنانوتكنولوجي ،إيجاد طريقة سهلة و بسيطة ودقيقة لفصل خلايا الكبد بنوعيها باستخدام محلول ال Percoll متعدد الطبقات.

حيث تم فصل الخلايا الكبدية في طبقتين فقط اعتمادا على الكثافة النوعية لكل منهما ، هذا و قد احتوت الطبقة العليا و هي الطبقة ذات الكثافة المنخفضة على الخلايا حول الوريد الأوسط بينما احتوت الطبقة السفلى و هي الطبقة ذات الكثافة المرتفعة على الخلايا حول الوريد البابى .

اعتمدت أيضا طريقة الفصل على تماثل كثافة الخلايا الكبدية مع كثافة طبقه محدده من محلول الPercoll ، إن فصل الخلايا في طبقتين فقط جعل من السهل الحصول على كل نوع من الخلايا على حده بدون أي تلوث من النوع الأخر .

تم تأكيد النتائج بتجارب بيوكيميائيه داخل و خارج جسم الحيوان باستخدام مواد سامه لها تأثير على احد أنواع الخلايا دون غيرها و ذلك للتأكد من أن الطبقة الواحدة تحتوى على نوع واحد فقط من الخلايا و من ثم لا نحتاج إلى استخدام الميكروسكوب الالكتروني للتأكد من نوع الخلايا المفصولة . كذلك تم إجراء دراسة حيوية للخلايا للتأكد من أن عمليه الفصل لا تؤثر على حيويتها .

 


شاهد أيضاً

5 أفارقة أبهروا العالم باختراعات طبية يحتاجها الواقع

5 أفارقة أبهروا العالم باختراعات طبية يحتاجها الواقع

بالتوازى مع توسع إفريقيا، وتقدمها، وتنافسها مع اقتصادات الدول الغربية، قام خمسة من أبناءها بتغيير …