السبت , ديسمبر 7 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / ابتكار طريقة جديدة لاستخدام قش الأرز في تغذية الدواجن

ابتكار طريقة جديدة لاستخدام قش الأرز في تغذية الدواجن


ابتكر الباحث المصري  ” مدحت عدلي ميخائيل ” طريقة لاستخدام قش الأرز المعامل بيولوجيا في تغذية الدواجن، لزيادة التنمية  الحيوانية وأيضا للحفاظ على البيئة.

المعاملة تتم في ثلاث مراحل متتالية: المرحلة الأولى- المعاملة الكيميائية: يستخدم حاويتين معدنيتين , أبعادهم , مترين (طول)xمتر (عرض)x متر (ارتفاع),الحاوية الأولى ملتصق بها مرشح لفصل المحلول الحمضي من قش الأرز (بعد المعاملة) جدار الحاوية الثانية مكون من قميص مزدوج الحاوية الأولى تحتوى على 100 كجم قش الأرز للنقع في محلول حمضي لمدة ساعة من 300 لتر ماء و60 لتر حامض فوسفوريك (97%) أي بتركيز 20%، ثم رفع درجة الحرارة إلى الغليان لمدة 3 ساعات. البخار الناتج من الغليان يتم تجميعه من خلال أنبوبه متجهة إلي الحاوية الثانية تحتوى على 100 كجم قش الأرز , يتم تكثيف البخار من خلال مرور الماء في القميص المزدوج للحاوية.

بعد ثلاث ساعات من الغليان , ضع قش الأرز المعامل في المرشح الملحق بالحاوية لفصل المحلول الحمضي , المرشح ملحق به فلتر لفصل الشوائب والسيليكا لإعادة استخدامه بعد ضبط رقم الحموضة . حيث يضاف 10% من الحمض المركز للمرة الثانية و20% للمرة الثالثة او40% للمرة الرابعة كنسبة من وزن قش الأرز. الحاوية الثالثة من البلاستيك تحتوى على ماء يستخدم في(1) غسيل الأرز المعامل (2) تكثيف البخار الآتي من الحاوية الأولي إلى الثانية(3) ضبط المحلول الحمضي الذي فقد أثناء المعاملة الأولى لإعادة استخدامه.

مع ملاحظة أن ماء الغسيل بعد غسيل قش الأرز المعامل يميل إلى الحموضة لذلك يعادل بإضافة من 0.5 إلى 1% كربونات الكالسيوم. المرحلة الثانية- الفرم:قش الأرز المعامل يفرم مع 3% دهن(لتسهيل الفرم) و4.5%خميرة. المرحلة الثالثة-المعاملة البيولوجية: ينقع قش الأرز المعامل في محلول يحتوى على 1.5 لتر EM1 و1.5 لتر مولاس مع 7.5 لتر ماء خالي من الكلور لكل 100 كجم قش أرز معامل , يتم الدك جيدا لإخراج الهواء والماء للحصول على نسبة رطوبة ما بين 30-40% يغطى بالبلاستيك ويغلق للحصول على ظروف لا هوائية ويترك لمده 7 أيام، درجة حرارة يجب أن تكون ما بين 35-45 درجه مئوية.

إذا ارتفعت درجة الحرارة إلى ما بعد 50 درجه مئوية يقلب قش الأرز المعامل لضبط الحرارة. عند انخفاض درجة الحرارة يعاد دكه مرة أخرى .قش الأرز بعد المعاملة يزيد في الوزن بنسبة 25% .


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …