الجمعة , أكتوبر 30 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوية / ابتكار تقنية جديدة لعلاج نقص هرمون الذكورة عن طريق حقن الجلد بمادة التيستوستيرون

ابتكار تقنية جديدة لعلاج نقص هرمون الذكورة عن طريق حقن الجلد بمادة التيستوستيرون


توصل فريق من الباحثين المصريين إلى استحداث أنظمة  لتوصيل عقار التيستوستيرون عن طريق الجلد و ضبط إطلاق هذه الأنظمة  للعقار لعلاج نقص هرمون الذكورة  الذي يؤدي إلى فقدانك لبنيتك العضلية وإصابتك بهشاشة العظام وفقدانك للرغبة الجنسية ، أو يزيد أيضا من احتمالات إصابتك بسرطان البروستاتا وأمراض القلب .

قد تم ذلك عن طريق دمج البوليمرات الثانوية في أفلام ايدراجيت هـ- 100 و قد أدى دمج 5 ٪ وزن / وزن ايدراجيت آرإل-100 إلى زيادة إطلاق التيستوستيرون من الرقع المحضرة. و بحساب معاملات إطلاق التيستوستيرون من انظمه توصيل العقار عن طريق الجلد التي تحتوي على 5 في المائة وزن / وزن ايدراجيت آرإل- 100 يسمح هذا التدفق العالي بظهور معدلات تصل إلى حوالي 46 ميكرو جم / سم2 ، بإطلاق يومي يقارب 31 ملغ من الرقع المحضرة من مساحه 28 سم2 مما يمكن من الحصول على الناتج اليومي من التيستوستيرون باستخدام رقعه اصغر فى المساحة بنسبه 5 مرات و يسمح بالتزام أفضل للمريض.

كما يمكن أيضا الحصول على 5 مغ / يوم من التيستوستيرون من رقع ايدراجيت هـ – 100 التي تحتوى على 5% وزن/وزن بتقليل تركيز العقار إلى حوالي 20 ملغ / رقعه مع المحافظة على نفس المساحة 28 سم2 مما يسمح بتوفير كميات العقار المستخدمة. هذا و قد تم تحضير الأنظمة باستخدام طريقه صنع الأفلام باستخدام مذيبات الأيزوبروبانول و الإيثيل أسيتات لعمل محلول البوليمر المستخدم و ذلك بعد إذابة العقار و الملدن مع SPAN 85 . و تعد الأنظمة المحضرة مناسبة تماماً لعلاج حالات الخلل في معدلات التستوستيرون و ما يصاحبها من ضعف الذكورة.

يضم فريق البحث كل من  محمد عادل العجاقى ، عادل محمد مطاوع ، وائل محمود سامي أبو الفتوح ، نازك عبد اللطيف الجندي


شاهد أيضاً

تساعد في إنتاج أدوية أكثر فعالية.. آلية جديدة لطرح الجسيمات النانوية من خلال الكلى

تساعد في إنتاج أدوية أكثر فعالية.. آلية جديدة لطرح الجسيمات النانوية من خلال الكلى

كشف العلماء في الجامعة الوطنية للأبحاث التكنولوجية “ميسيس” عن آلية جديدة لطرح الجسيمات النانوية من …