الإثنين , أغسطس 26 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / ابتكار طريقة جديدة لتحسين لزوجة زيت التزييت للمحركات وخفض نقطة انسكابها

ابتكار طريقة جديدة لتحسين لزوجة زيت التزييت للمحركات وخفض نقطة انسكابها


توصل الباحث المصري” احمد مصطفى النحاس عبد الحميد حسب الله” من طريقة لتحسين معامل اللزوجة  في زيوت التزييت للمحركات وخفض نقطه انسكابها بتخليق إضافات جديدة.

حيث يتم تخليق بعض المركبات من البلمره المشاركة الثنائية والثلاثية ذات القدرة على تحسين معامل اللزوجة وخفض نقطه انسكاب زيوت التزييت مع الثبات ضد القص تحت ظروف التشغيل بالمحركات.

يتم في إطار هذه الطريقة تحضير بلمره مشاركه ثنائيه بواسطة إجراء عمليه بلمره للاستيرين مع مونومرات الاوكتيل ميثاكريلات والدوديسيل ميثاكريلات والاوكتاديسيل ميثاكريلات.

كما يتم تحضير بلمره ثلاثيه مشاركه للأسترين مع مونومرات مختلفة من الألكيل ميثاكريلات وذلك باستخدام ثانى ميثيل فورماميد كمذيب والبنزويل بيروكسيد كشق حر محفز للتفاعل في درجة حرارة 75 درجه مئوية وتتراوح الفترة الزمنية للتفاعل ما بين 4 إلى 7 ساعات. تتميز البلمره المشاركة المخلقة بأنها تحقق كفاءة عالية مقارنة بمثيلتها التجارية، حيث تحقق معامل الثبات ضد القص لمركب ستيرين دوديسيل ميثاكربلات 16,9 عند درجه حرارة 100درجه مئوية ، وهذا أفضل من نظيرها المستخدمة تجاريا والتي تعتمد على بوليمرات ستيرين ايزوبرين ، حيث تحقق معامل ثبات للقص 25 في درجة حرارة 100درجه مئوية والبولى ميثيل ميثاكربلات ،حيث يحقق معامل ثبات 55عند درجه حرارة 100درجه مئوية كما تتميز البلمره الثلاثية المختلفة بأنها تحقق كفاءة عاليه كمخفضات لنقطه الانسكاب، حيث تنخفض درجه انسكاب زيت التزييت الأساسي ما بين-3 درجه مئوية إلى- 18 درجه مئوية عند تركيز 0,5% بالوزن مقارنه بمثيلتها التجارية والتي تحتوى على بولى ميثيل ميثاكريلات والتي تصل إلى- 12 ْ م .


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …