الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوات طبية وجراحية / ابتكار أنبوبة قصبة هوائية لتهوية رئة واحدة

ابتكار أنبوبة قصبة هوائية لتهوية رئة واحدة


ابتكر الباحث  المصري  حسام الدين حلمي إبراهيم مصطفى السبع  أنبوبه قصبه هوائيه لتهويه رئة واحدة .

تستخدم هذه الأنبوبة للتخدير حيث تدخل القصبة الهوائية ثم الشعبة اليسرى، والابتكار هو  عبارة عن  أنبوبه غير مقسمه ولها فتحه يمنى في نهاية الجزء القصبي منها وهى تفتح عند مدخل الشعبة اليمنى ولها فتحه أخرى يسرى في مدخل الجزء الشعبي من الأنبوبة لتهويه الرئة اليسرى ، ويوجد بها قرص دائري يتحرك باتجاهي الفتحة اليمنى و اليسرى لتحديد الرئة المراد تهويتها بواسطة خيطين يوجدان على جانبي الأنبوبة يسمح عند شد إحداهما بغلق الفتحة المناظرة .

يتم إدخال دعامة لتعديل وضع الجزء الشعبي حتى إدخال الأنبوبة مع غلق الفتحة اليمنى لضمان استمرارية الفراغ داخل الأنبوبة ، تسحب الدعامة عند إدخال الأنبوبة ثم يتم إرخاء الخيط الأيمن ليعود القرص الدائري إلى وضعه الابتدائي (حيث التهوية متاحة للرئتين معا) .

و يوجد خطاف في نهاية الجزء القصبي لضمان استقرار الأنبوبة بين الرئتين، و ينتهي هذا الخطاف ببلية دوارة لتقليل احتمالات جرح الغشاء المبطن للقصبة الهوائية أثناء دخول الأنبوبة ، كما أن الدعامة تقلل الزاوية بين الخطاف و الجزء الشعبي مما يقلل من احتمالات جرح الغشاء المذكور أيضا.

يتم أيلاج الأنبوبة برفق حتى تتوقف عند ملتقى الشعبيتين و يساعد الخطاف في ضمان توقفها عند الوضع الابتدائي للقرص حيث يتم تهويه الرئتين معا بدرجة متساوية، وعند شد أحد الخيطين الأيمن أو الأيسر يتحرك القرص في اتجاه الفتحة المناظرة لسدها.

 


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …