الأربعاء , يونيو 3 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / ابتكار مصل لمكافحة حشرة قراد المواشي

ابتكار مصل لمكافحة حشرة قراد المواشي


ابتكر  فريق بحثي مصري مصل ( BAKKM  ) المحفز لمناعة البقر ضد الإصابة بالقراد , وهي حشرة  لها خرطوم ثاقب بمسننات وعندما تلتصق بأي كائن حي يصعب إخراجها ولا تموت  بسهولة إلا بفركها بقوة شديدة مع التراب الخشن.

وقد أثبتت تجاربنا السابقة أن الاستجابة المناعية ضد قراد البقر Boophilus annulatus المنتشر في مصر على المواشي أدى إلى ظهور مناعة في البقر ، تم الكشف عنها بواسطة اختبار الاليزا (ELISA) للأجسام المضادة ضد أنتيجينات مستخلص من كلا من غدد القراد اللعابية ومستخلص المعدة خاصة نوعين من البروتينات السكرية وزنها150و66 كيلودالتون تم فصلها من مستخلص الأنسجة بواسطة اختبار التفرد الكهربائي في جيل الاكريلاميد.

كما تم الكشف عن حدوث مناعة خلوية بواسطة كرات الدم البيضاء المناعية أي أن رد الفعل المناعي في البقر المقاوم للقراد يتضمن ظهور مناعة بالأجسام المضادة وبالخلايا المضادة الخاصة في الأبقار المصرية غير المخلطة (Bos indicus) عنها في الهجين (Bos indicus + Bos Taurus) أو في الأبقار المستوردة (Bos Taurus) . وحيث ان انتيجينات انسجه القراد هى ناتج لوجود شفره جينية في Genomic DNA قراد البقر ? لذا كان البحث عن تسلسل DNA الخاص بهذه الانتيجينات وسيلة نحو الحصول على المادة الوراثية التي تتيح إنتاج انتيجينات وظيفية تثير المناعة ضد القراد نفسه.

يضم فريق البحث كل من محمد أحمد أحمد على ، كوثر محمد القماح ، كوكا سعد الدين عبد الوهاب


شاهد أيضاً

5 أفارقة أبهروا العالم باختراعات طبية يحتاجها الواقع

5 أفارقة أبهروا العالم باختراعات طبية يحتاجها الواقع

بالتوازى مع توسع إفريقيا، وتقدمها، وتنافسها مع اقتصادات الدول الغربية، قام خمسة من أبناءها بتغيير …