الأحد , يوليو 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / اختراع مصري : تحضير مادة فوسفاتية تستخدم في صب السبائك ذات درجات الصهر المرتفعة

اختراع مصري : تحضير مادة فوسفاتية تستخدم في صب السبائك ذات درجات الصهر المرتفعة


تمكنت الباحثة المصرية “داليا يحيى إبراهيم احمد ذكى”  من تحضير مادة فوسفاتية تستخدم في صب السبائك ذات درجات الصهر المرتفعة ، المستخدمة في تصنيع تركيبات الأسنان المعدنية الثابتة و المتحركة لتعويض الأسنان المفقودة .

تحضير و تقييم المادة المحيطة ذات الرابطة الفوسفاتية من خامات أوليه مصريه ، حيث أن المادة المحيطة ذات الرابطة الفوسفاتية هي مادة توجد في صوره بودرة يتم خلطها بالماء المقطر أو بسائل خاص ( Silica sol ) وهي مادة أساسيه تستخدم في صب السبائك ذات درجات الصهر المرتفعة (900 إلى 1450 ˚م).

على الرغم من توافر المكونات الأساسية اللازمة لتحضير المادة المحيطة ذات الرابطة الفوسفاتية بجمهوريه مصر العربية بصوره وفيرة وبصوره نقيه إلا انه لم يتم تصنيعها حتى الآن و إنتاجها محليا . من خلال هذا البحث تم التوصل إلى المكونات الأساسية والنسب المئوية لأوزانها عن طريق تحليل نوعين تجاريين من المادة المحيطة ذات الرابطة الفوسفاتية شائعة الاستخدام في مصر , مما اتضح انه يتكون من أكسيد السيلكون على هيئه خليط من الكوارتز و الكريستوباليت بنسبة 85.04 – 86.05 % وأكسيد الألمنيوم بنسبة 1.01 -2.00 % وأكسيد الماغنسيوم بنسبة 4.03 – 3.14 % وخماسي أكسيد الفوسفات بنسبة 6.85 – 5.00 % لكلا النوعين على التوالي . كما تم التوصل إلى تحضير مادة الكريستوباليت الداخلة في تكوين المادة بتسخين الكوارتز الموجود بصورة نقية في وادي مبارك بالقصير بالبحر الأحمر عند درجة حرارة 1480˚م لمدة ست ساعات ثم التبريد البطيء مما نتج عنه 90.8% كريستوباليت .

تم التوصل إلى الخلطة المشابهة للمادة المحيطة التجارية وذلك بخلط نسب الأوزان الآتية : 19.12 % كريستوباليت و 66.93 % كوارتز و 8.0985 % NH4H2PO4 3.14 % , MgO 2.00 %Al2O3 كما تم التوصل إلى أن إضافة نسبة وزن 0.5 % من مادة البوراكس (Na2B4O4H2O) لازمة لتحسين مواصفات المادة المحضرة لتتفق مع المواصفات القياسية الأمريكية رقم 42 للمادة المحيطة ذات الرابطة الفوسفاتية من حيث السيولة الكافية , زمن الشك , قوة تحمل الضغط ونسبة التمدد الكلي للمادة ( نسبة التمدد الطولي أثناء الشك + نسبة التمدد الطولي الحراري )

 


شاهد أيضاً

طلاب "حاسبات عين شمس" يبتكرون "كرسيا ذكيا" لذوي الاحتياجات الخاصة

طلاب “حاسبات عين شمس” يبتكرون “كرسيا ذكيا” لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكر طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس كرسيًا كهربائيًا متحركًا لذوى الاحتياجات الخاصة يعتمد على …