الجمعة , أبريل 19 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات بيئية / معالجة وترشيد المياه / صمام مبتكر لتقليل استهلاك المياه

صمام مبتكر لتقليل استهلاك المياه


ابتكر المخترع المصري عبد الستار يوسف صماما لتقليل استهلاك المياه يتم استخدامه بالقدم، بدلا من خلايا الفوتوسل، وقد حصل على براءة الاختراع من مكتب براءات الاختراع التابع لأكاديمية البحث العلمي، ويسعى للحصول على براءة دولية.

الفوتوسل لترشيد استهلاك المياه

ونظام الخلايا الضوئية “الفوتوسل”PHOTO CELLS نظام يعتمد على إصدار خلايا ضوئية معينة لشعاع مركب بطريقة معينة في صنوبر المياه ؛ إذا قطعته يد المستخدم ،فإن الصنبور يقوم بإنزال الماء .

غير أن هذا النظام معمول به في دول قليلة جدا ، وفي بعض الأماكن الراقية ،وفي الفنادق الكبرى ومن الصعوبة بمكان تعميمه على مستوى الاستخدام العام والقاعدة الشعبية ، نظرا لتكلفته العالية جدا ، وحاجته إلى صيانة مكلفة ، إضافة إلى إمكانية خداعه ،فإذا قطع الشعاع الصادر من هذه الخلايا بورقة _ مثلا _ فإن الصنبور يظل ينزل الماء بدون توقف ، وهو ما يعنى استنزاف كبير للمياه.

الميكانيكا بدلا من الفوتوسل

وتقوم فكرة عبد الستار في الصمام على التحكم في استخدام المياه من خلال السماح بمرورها إلى الصنبور بعد الضغط على “دواسة” تكون في أعلى الصمام ، ومن ثم فالماء لا ينزل من الصنبور إلا وقت الحاجة إليه فقط ،وبعد الضغط على الدواسة، أما الصمام فيكون موضوع في علبة صغيرة أسفل أرضية الحمام ، أو المكان الموجود فيه الصنبور.

ويتكون الصمام من غرفتين ،الأولى :سفلية : وبها فتحة لدخول المياه من المصدر، والثانية ” علوية : بها فتحه لخروج المياه إلى الصنبور.

أما مميزاته، فهي أن فكرة الصمام بسيطة، ولا تحتاج إلى تكنولوجيا، كما أن تكلفته رخيصة ،ومن ثم فهو قابل للتعميم على المستوى الشعبي ،كما أن تكلفة صيانته بسيطة للغاية نظرا لاعتماد الصمام الحركة الميكانيكية وليس على التكنولوجيا ، كذلك إمكانية تنفيذ عدد كبير من الفنيين (السباكين) لهذا الصمام دون الحاجة إلى فنيين ذوي مهارة عالية، أو شركات متخصصة ،كذلك يتميز هذا الصمام بأنه يمنح قدرا من الحركة للمستخدم على خلاف بعض الأنظمة التي تستخدم في بعض الدول، والتي يكون فيها الصنبور مثبت فيه ذراع يدفعه المستخدم إلى الخلف إذا أراد استخدام المياه من الصنبور، وهو بذلك لا يسمح بحركة اليدين.

مصطفى عاشور


شاهد أيضاً

"فتاة الفيزياء" تنافس ذكاء أينشتاين.. هذا ما فعلته

“فتاة الفيزياء” تنافس ذكاء أينشتاين.. هذا ما فعلته

“فتاة الفيزياء” تنافس ذكاء أينشتاين.. هذا ما فعلته مع أن أكثر من نصف الطلاب في …

8 تعليقات

  1. ممكن معلومات

    ممكن معلومات اكثر وصور للجهاز وطريقة التركيب بالتفصيل

  2. سح محمد مصطفى

    مبادرة الشباب للحفاظ على مياه الشرب

    نحن مجموعة من الشباب ننفذ مشروع للحفاظ على مياه الشرب بمحافظة قنا ونهتم بفكرة تركيب نماذج ايجابية مرشدة للمياه بالاماكن التى يكثر بها استخدام المياه باستبدال الادوات والتركيبات باخرى ذات جودة عاية وحافظة للمياه 0 نرغب فى التعرف على هذا الاختراع لتعميمه ونشره
    شكرا

  3. تعاون مشترك

    اولا شكرا على الموضوع المتميز و اضيف صوتي لمن سبقوني فاحتياجنا لتفاصيل ورسومات لهذا الاختراع
    ثانيا : نداء الى اي مجموعة تعمل على مشاريع ترشيد استهلاك المياه لمشاركتنا بآراءها والعمل على ايجاد تعاون مشترك بيننا و بينهم ويمكنكم زيارة مجموعتننا على الرابط التالي
    http://www.facebook.com/group.php?gid=108905545831933#!/group.php?gid=108905545831933&v=wall

  4. قديمة الفكره

    لا أعرف سر عدم نشر التعليق المرسل سابقا مع العلم أن الفكرة قديمة ومكلفة وغير عملية نحتاج شيء بسيط وهو كما قلت موجود عندي ولكن جاري تسجيله وبعد التسجيل سوف يكون ثورة تهز العالم ويخدم البشرية أرجو نشر التعليق فكل شخص حر أن يبدي رأيه.

  5. هبة بيان العمري

    فكرة لتقليل المياه

    اها عنجد مصمم ناجح

  6. السفر عبر الزمن

    فى عيب فى التصميم دا

    من الواضح ان فكرة العمل قايمة على اننا لو ضغطنا على الدواسة اللى اعلى الصمام هتنزل المياه من الصنبور ودا بيتطلب استخدام احدى القدمين طيب لو كان فهمى للطريقة مظبوط …لو الانسانعايز يغسل قدميه مش هيعرف ..لو انا فهمت الطريقة خطا ارجو التوضيح اكتر.

  7. ابراهيم عبد المقصود

    ارغب في الحصول علي نموذج منه

    من اين يمكنني شراء نموذج للتجربه …افيدوني . 01200200603

  8. سمير عبدالعال محمد

    جهاز ذاتى الحركة لتنظيم وترشيد استهلاك المياه (براءة ا?

    ارجو ان يتم عمل معرض خاص لترشيد المياه تحت رعاية اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ووزارة الأسكان والشركة القابضه لمياة الشرب والصرف الصحيلأختيار تطبيق الأختراع الأصلح