الثلاثاء , نوفمبر 12 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات بيئية / معالجة وترشيد المياه / جهاز لتنقية المياه بالطاقة الكهرومغناطيسية

جهاز لتنقية المياه بالطاقة الكهرومغناطيسية


ابتكر الدكتور رافع النبواني الأستاذ في جامعة دمشق كلية الهندسة الميكانيكية والكهرباء جهازا لتصفية المياه والذي يحمل براءة اختراع عليه.
‏ الجهاز يتألف من أنبوب معدني أو بلاستيكي داخلي وأنبوب خارجي أكبر بالقطر من الأنبوب الداخلي بحيث تحسب كمية المادة التي تستخدم لتوليد الحقل الكهرومغناطيسي نتيجة تفاعل السالب والموجب (N.B) من أنصاف النواقل.

ويكون اتجاه التيار عمودياً على مستوى مرور المادة، وللجهاز عدة مقاسات تبدأ من نصف بوصة (المنزلي) وحتى ( 4-6) بوصات للاستخدامات الصناعية والزراعية ويمكن تركيب الجهاز بكل بساطة ضمن شبكة الأنابيب بواسطة أكر عددها اثنتان من الأمام والخلف للحفاظ على اتجاه دخول الماء وخروجه.

‏ يعمل الجهاز على شحن الماء بالطاقة ( الحقل الكهرومغناطيسي ) إذ يساعد التيار على تحطيم البنية البلورية لكربونات المنغنيزوكربونات الكالسيوم وبذلك يقوم أيضاً بتعقيم المياه إذ ينتج من تحطيم البنية البلورية ذرة الأكسجين الوليد الذي بدوره يقوم بتعقيم المياه .‏

1- من الناحية الكيميائية : يعقم المياه ذاتياً نتيجة تشريد كربونات الكالسيوم وكربونات المنجنيز عن طريق ذرات الأوزون المتولدة من خلال التشرد والتي تنحل في الماء بشكل سريع بعد التعقيم مباشرة , كما يزيل الترسبات الكلسية ويمنع تشكلها من جديد في الأنابيب والخزانات ويساعد في إزالة التكلس من الجسم البشري ويخلصه من البحص والرمل ذي المنشأ الكلسي في الكليتين والمفاصل وتحد هذه العملية من الطعوم الغريبة في المياه .

‏ 2- من الناحية الفيزيولوجية : يعالج الحرقة والحموضة في المعدة ويسهل عملية الهضم , ويخفف من تشكل البلغم عند المدخنين كما يساعد في هيكلية البنية الصحية لتفاعلات الاستقلاب ويرفع فعاليته ونشاطه‏.

3- من الناحية الزراعية : إن سقاية النباتات بالمياه المعالجة بهذا الجهاز بشكل مستمر يسرع في نموها , ويزيد من عمرها الإنتاجي , ويعطي نباتات الزينة نضارة ملحوظة , أما المزروعات الحقلية فإنه يقوي البنية العامة للأشجار , ويرفع نسبة إنتاجها بمقدار الربع , ويحسن نوعيته ويسرع في عملية نضوج الطعام وخصوصاً الحبوب . ويمكن استخدامه لتنقية زيت القلي إذا ما استخدم الجهاز المصنوع على شكل قمع فيجعله أكثر صحية وشفافية ويقلل من أسيد زيت الزيتون ونسبة الكوليسترول فيه .

4- تأثير المياه المعالجة في الثروة الحيوانية : تعطي زيادة في إنتاج الحليب. كما أن سقاية الدواجن منه تزيد قساوة قشرة البيض , وتحسن طعمه وتجعل لون صفاره أكثر وضوحاً.‏


شاهد أيضاً

روبوت لعلاج المرضي يبتكره طلاب هندسة شبرا

روبوت لعلاج المرضي يبتكره طلاب هندسة شبرا

تمكن فريق من طلاب كلية الهندسة بشبرا من ابتكار روبوت يستخدم في تشخيص الحالات المرضية …