الثلاثاء , مايو 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات بيئية / معالجة وترشيد المياه / مانع لتسرب الماء عند عودته بعد انقطاعه

مانع لتسرب الماء عند عودته بعد انقطاعه


ابتكر المخترع سمير السيد المتولي الشريف “مانع لتسرب الماء عند عودته بعد انقطاعه وذلك في حالة ترك أحد مخارج الماء في وضع تشغيل” وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

يتكون هذا الاختراع المصنوع من النحاس من تجويف أسطواني لحركة الكرة، عنق لدخول الكرة، أنبوب لدخول الماء، مجموعة التشغيل وتتكون من جسم أسطواني به تجويف يتحرك به قضيب نحاس يجذب بواسطة مقبض، وتتكون وحدة التحكم في خروج الماء من تجويف يخرج منه أنبوب لخروج الماء.

يتركب هذا المانع أساسًا من محبس لغلق الماء يتكون من عنق يسمح بدخول الماء ثم ينحني العنق بعد ذلك على شكل تجويف ، كما يوجد أيضًا تجويف أكبر في الجزء العلوي.

وتعتمد فكرة محبس الإغلاق هذا على تجويف منخفض يوجد به أكرة بلاستيكية تسقط في هذا التجويف عند انقطاع الماء، أما عند عودة المياه مرة أخرى فتضغط المياه على الكرة فتغلق الكرة مدخل المياه، يعمل التجويف تمامًا عمل الكرة وذلك في جذب المقبض حيث يتحرك القضيب النحاس إلى يسار القطاع الخاص بالكرة وبذلك يصبح القضيب حر الحركة، أما في حالة الاندفاع الشديد للمياه فيؤدى ذلك إلى أن تطفو الكرة إلى التجويف العلوي وبذلك تخرج المياه من أنبوب الخروج.


شاهد أيضاً

"فتاة الفيزياء" تنافس ذكاء أينشتاين.. هذا ما فعلته

“فتاة الفيزياء” تنافس ذكاء أينشتاين.. هذا ما فعلته

“فتاة الفيزياء” تنافس ذكاء أينشتاين.. هذا ما فعلته مع أن أكثر من نصف الطلاب في …