الإثنين , مايو 20 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات بيئية / طاقة بديلة / أربع فلسطينيات يبتكرن منزلا يعمل بالطاقة الشمسية

أربع فلسطينيات يبتكرن منزلا يعمل بالطاقة الشمسية


تمكنت أربع طالبات فلسطينيات بقطاع غزة من وضع تصميم لمنزل يعمل بالطاقة الشمسية، وقد أجرين تجربة عملية على التصميم، ونجحن في إثبات نجاح التجربة من خلال تشغيل مجسم لمنزل، وتم الحصول على تيار كهربي من خلال الطاقة الشمسية، وقد تقدمت الطالبات (آمال النيرب، وحنان أبو ثرية، وميساء النجار، وهدى حبوب) بهذا المشروع لإتمام تخرجهن من الجامعة الإسلامية بغزة، والحصول على درجة بكالوريوس هندسة تخصص اتصالات وتحكم.

وتقدر مساحة الألواح الشمسية المطلوبة لبيت مساحته 170 مترًا مربعًا 75 مترًا مربعًا، وهو ما يوازي 40% من مساحة سطح المنزل. وتشير إحدى مصممات المشروع إلى ضرورة أن توضع الألواح الشمسية بزاوية ميل 35ْ من الشمال إلى الجنوب، وقد أخذت هذه الزاوية حسب خطوط الطول وخطوط العرض الخاصة بفلسطين، وأيضاً بمراعاة زاوية سقوط أشعة الشمس على الألواح الزجاجية.

مكونات الاختراع

منظمات الشحن voltage regulator: وهي عبارة عن أجهزة تقوم بعملية تنظيم الطاقة الناتجة من الألواح الشمسية وتنظيمها من حيث الزيادة أو النقصان. البطاريات Batteryوهي من العناصر الأساسية، وتقوم بتخزين الطاقة الناتجة عن تحويل الطاقة الشمسية الناتجة من الألواح الشمسية إلى طاقة كهربية، ويتم تخزينها في بطاريات الشحن التي تقوم بدورها بتزويد الأجهزة الكهربية بالتيار الكهربي اللازم لعملها. المحولات Inverter تقوم المحولات بدور تحويل التيار المستمر الذي ينتج من الطاقة الشمسية إلى تيار متردد تعمل كافة الأجهزة الكهربية عليه.

موحد الاتجاه: وهي أجهزة تقوم بدور توحيد الاتجاه للتيار الكهربي، ففي حالة امتلاء بطاريات الشحن قد ينعكس اتجاه التيار، وهو ما قد يؤثر على عمل الأجهزة الكهربية، أو في حالة وصول أشعة الشمس إلى بعض الألواح وعدم وصولها للبعض الآخر تقوم هذه الأجهزة بدور توحيد الاتجاه.

آلية عمل الاختراع

عند سقوط أشعة الشمس على الألواح الشمسية تقوم بتحويلها إلى تيار كهربي، يتم إيصاله عبر أسلاك كهربية وموصلات ذات مواصفات خاصة لنقل التيار الكهربي، يتم وصلها بعد ذلك مع أجهزة منظمات الشحن التي تقوم بتنظيم زيادة أو نقص التيار الكهربي الذي يتجه بعد ذلك إلى البطاريات، وتقوم البطاريات بالمهمة الرئيسية في الاحتفاظ بالطاقة الكهربية، وبعد ذلك ينتقل التيار الكهربي إلى محولات خاصة بتحويل التيار المستمر القادم من بطاريات الشحن إلى تيار متردد حيث تعمل غالبية الأجهزة الكهربية على التيار المتردد، ويفضل استخدم أجهزة موحدات الاتجاه التي تقوم بتوحيد التيار الكهربي كما ذكر سابقاً.
ويُراعى المشروع من قِبل الجميع لإمكانية تطبيقه العملي داخل المنازل ومن قِبل المراكز والجامعات للاستفادة من الطاقة الشمسية”.
وقد بدأ الاهتمام بالاطلاع على المشروع من قبل المؤسسات العلمية ومراكز الأبحاث والبلديات لمعرفة إمكانية التعاون في إخراج الفكرة إلى الضوء.
ومن تلك المؤسسات الجامعة الإسلامية التي أكد رئيسها للطالبات خلال لقائه معهن على أن الجامعة ستدرس إقامة جانب خاص في الجامعة أو أحد مراكزها يعتمد اعتمادًا كليًّا على استخدام الطاقة الشمسية!
عند بناء البيت الجديد الذي يعمل على الطاقة الشمسية، عدد من الاعتبارات الخاصة بالمنزل أو المنطقة التي يُبنى فيها، ومنها:

– أن تكون النوافذ الجنوبية أكبر مساحة من غيرها؛ وذلك لأن أشعة الشمس تصل بصورة أكبر من الجنوب “هذا خاص بمنطقة قطاع غزة”.
– أن يتم تصميم سطح المنزل بمستويين؛ كي يكون الأول خاصًا باستخدامات سطح المنزل، والثاني لوضع الألواح الشمسية.
– توضع خزانات المياه التي تستخدم في كثير من المنازل في الناحية الشمالية؛ لأنها لا تؤثر في سقوط أشعة الشمس.
– استخدام لمبات إضاءة من نوع (C L F)، وهي من الأنواع الاقتصادية التي توفر 75% من استهلاك الكهرباء للحصول على أعلى استفادة من اقتصادية المشروع.
وهذا لا يمنع إمكانية تطبيق المشروع على المنازل المقامة سابقاً، فلا توجد فروق كبيرة في التطبيق، إلا أنه في البيوت الحديثة يكون أفضل، خاصة أنها مصممة للاستفادة القصوى من أشعة الشمس المتواجدة التي تصلها بطريقة مباشرة من خلال وضعية الشبابيك وزاوية وضع الألواح الشمسية.


شاهد أيضاً

"فتاة الفيزياء" تنافس ذكاء أينشتاين.. هذا ما فعلته

“فتاة الفيزياء” تنافس ذكاء أينشتاين.. هذا ما فعلته

“فتاة الفيزياء” تنافس ذكاء أينشتاين.. هذا ما فعلته مع أن أكثر من نصف الطلاب في …

8 تعليقات

  1. Bravo!

    Salam
    Je suis étannant par cette invention, surtout quand elle faisait par des étudiantes de Gaza,
    faire quelque chose comme ça et sous l’état de siège c’est un grand défi; bon gourage et Bravo les filles de chère Gaza.

  2. البيت الشمسي

    هذا الابتكار مطبق في اوربا منذ زمن
    وتوجد لافتات اعلانيه بمصر في الطرق الصحراويه تستخدم هذه الطريقه للاضاءه ليلا

  3. مهندس عبد عباس عبد الرزاق الفحام

    الرجاء التواصل معي في القدس للاهميه

    الاخوات الفاضلات
    نحييكم على تطبيقكم لفكره الاضاءه عن طريق الطاقه الشمسيه اود ان اقول لكم ان هذا ليس ابتكار جديد في عالم الطاقه الشمسيه ما نحن بحاجه اليه هو ليس تطبيق استخدام الطاقه الشمسيه في الاضاءه ولكن الابداع في اختراع بداءل للطاقه الشمسيه لتحويلها الى كهرباء
    اقترح التواصل معي اما عن طريق اداره الموقع موهوبون الاخ عاطف او عن طريق موسسه النيزك في رام الله حيث ان لدي تطوير في العديد من مجالات الطاقه الشمسيه يمكننا الاستفاده منها في غزه ونحن لسنا بحاجه الى 40% من مساحه السطح كما هو مذكور لدي ابتكار في هذا المجال للتقليل من المساحه المستخدمه وكذلك التقليل من عدد البطاريات المستخدمه
    تحياتي مع كل الاحترام والتقدير
    مهندس عبد الفحام القدس
    باحث في مجال الطاقه الشمسيه
    مخترع جهاز سولارينو

  4. للطاقة الشمسية

    كان البحث جد رائع لكنني لم اقراه

  5. سهيل اسماعيل

    تصميم المنزل من الطاقة الشمسية

    والله الموضوع عجبني كتير وانا طالب مقبل علي التخرج واريد هذا الموضوع ان يكون بحث تخرجي النهائي لو سمحتم لي اريد المراسلة معكم في عنوان هذا الايميل وجزاكم الله خيراً

  6. كيف التواصل وكل الاحترام

    كيف يمكني ان اتصل بالمهندس الفحام من القدس

  7. خالد الدسوقي

    تحيه

    الله حي الفلسطينيات الماجداة

  8. Green energy company

    Ramallah – al esraa bulding 4 floor office 6 tel 022959279

    للمعنيين يوجد لدينا شركه في رام الله للتواصل