الثلاثاء , يناير 21 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات بيئية / طاقة بديلة / يمني ينجح في تطوير صناعة السخان الشمسي

يمني ينجح في تطوير صناعة السخان الشمسي


اخترع الباحث اليمني محمد عبدالرحيم المنصوب نموذج جديد من السخانات الشمسية تستند على استخدام الفحم “المطحون” كمادة ماصة للأشعة بدلا من مادة الإسفلت المستخدمة حاليا في صناعة السخانات الشمسية.

والمنصوب خريج من كلية العلوم بمدينة التربة في محافظة تعز قال في تصريحات إعلامية إن نموذجه وبعد تجارب عدة قام بتنفيذها عمل على توفير المياه الساخنة بوقت، وكلفة أقل وبمواد تقليدية تستخدم في صناعة خزانات المياه..، واستطرد “تمكنت ومعي مجموعة من الطلاب المتخرجين من الحصول على مياه ساخنة بفترة زمنية قليلة إضافة إلى التقليل من الأشعة الشمسية المنعكسة..، بعكس السخانات المعروفة حالياً، التي تأخذ سمك أكبر ووقت أكثر في عملية التسخين..، إضافة إلى كونها مكلفة الثمن”.

ونوه الباحث إلى أن نموذجه المطور يتم استخدامه حالياً بقسم الفيزياء بكلية التربية بالتربة، ورغم تحقيقه النتائج المطلوبة إلا إنه ـ وبحسب قوله ـ ما يزال خاضعاً للتحديث للوصول إلى أعلى درجات حرارة ممكنة.

وكان نائب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي وجه وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والسياحة والبيئة بالعمل على بلورة وإخراج اختراعات العقول اليمنية إلى حيز الوجود بكل ما يعني ذلك من تمويل وتعليم محلي وإقليمي ودولي وبما يضمن تشجيع هذه المواهب وتقديم عطاءاتها.


شاهد أيضاً

روبوت لعلاج المرضي يبتكره طلاب هندسة شبرا

روبوت لعلاج المرضي يبتكره طلاب هندسة شبرا

تمكن فريق من طلاب كلية الهندسة بشبرا من ابتكار روبوت يستخدم في تشخيص الحالات المرضية …