الثلاثاء , نوفمبر 19 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات بيئية / طاقة بديلة / نظام لتخزين الطاقة بواسطة الأثقال

نظام لتخزين الطاقة بواسطة الأثقال


طور السعودي محمد عبد العزيز الخميس نظاما يتمثل في تخزين الطاقة بواسطة الأثقال، وهو شبيه بأنظمة تستعمل فعلا لهذا الغرض في الولايات المتحدة وأوربا، ولكن باستعمال الأثقال بدل المياه، وقد شارك بهذا الاختراع في معرض جنيف الدولي للاختراعات، وكان المخترع قد حصل بموجبه على ميدالية فضية في معرض كوريا الجنوبية للاختراعات.

الاختراع هو من أبسط النظريات الفيزيائية، يتمثل في تحريك ثقل من أسفل إلى أعلى بواسطة محرك كهربائي، وفي حال انقطاع التيار يؤدي نزول الثقل إلى إدارة محركات تسمح بتحرير طاقة كامنة وهو ما يسمح بتخزين الطاقة في حالات زيادة إنتاج الطاقة عن حجم الاستهلاك، وتحريرها عند الحاجة.

ومن التطبيقات الأخرى لهذا الاختراع إمكانية استغلال طاقة الرياح أثناء هبوبها أو سكونها أو استغلال الطاقة الشمسية أثناء النهار والليل معا.

وكانت رابطة مهندسي الطاقة منحت المخترع خلال اجتماعها في “أتلانتا” جائزة في مجال الطاقة المتجددة على مستوى الشرق الأوسط للمخترع الخميس وذلك ضمن الجوائز الإقليمية التي تقدمها الرابطة في مختلف مجالات الطاقة.

وأعرب محمد الخميس عن سروره بهذا التكريم واعتزازه بالدعم الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين لأبناء المملكة والمتمثل في رعاية الموهوبين في مختلف المجالات.

وأشار في هذا الصدد إلى مشاركة المخترعين السعوديين في معرض جنيف الدولي مؤخرا والميداليات التي حصلوا عليها في تلك المناسبة إلى جانب مشاركتهم في اللقاءات والمعارض التي أقيمت برعاية مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين في عدة مناسبات محلية.


شاهد أيضاً

أبرزها مرآة ذكية وسترة بطاقة الشمس.. اختراعات وأجهزة سوف تغزو عالمنا في 2019

أبرزها مرآة ذكية وسترة بطاقة الشمس.. اختراعات وأجهزة سوف تغزو عالمنا في 2019

كم مرة فوجئت فيها بظهور جهاز أو أداة أو اختراع جديد في الأسواق دون أن …