الأربعاء , نوفمبر 13 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات بيئية / طاقة بديلة / مصري يستخرج الكهرباء والغاز من محطات الصرف الصحي

مصري يستخرج الكهرباء والغاز من محطات الصرف الصحي


ابتكر المصري حسن عبد الحكيم جمعة طريقة جديدة تمكن من استخراج غاز البوتاجاز والكهرباء من محطات الصرف الصحي، وأيضا استخدام المياه الناتجة عن هذه المحطات في ري الأراضي الزراعية والصحراوية المجاورة لها.

استعان حسن جمعه في تنفيذ فكرته بجهاز من ابتكاره مكون من مجموعة أجزاء يمكن تجميعها وفكها لتسهيل وضعها داخل جهاز محكم الغلق بمحطة الصرف الصحي ويتم تدوير مياه الصرف الصحي داخل الجهاز بطريقة معينة لتخرج بين فتحاته غاز البوتاجاز وهو غاز كفء بنسبة 70% ويستخدم في نفس أغراض البوتاجاز ويحل مشكلة ارتفاع سعر الغاز.

وأكد حسن أن تكلفة إنشاء محطات الصرف اللاهوائية أقل بكثير من الهوائية والتي يترتب عليها انبعاث روائح كريهة تلوث البيئة كما أن المياه الخارجة من المحطات اللاهوائية يمكن استخدامها في ري الأراضي الزراعية مباشرة وتساهم في استصلاح أراض جديدة بجوار المحطة.

الابتكار الجديد يساهم في حل مشكلة المخلفات الناجمة عن المحطات الهوائية كما يقوم الجهاز بتوليد طاقة كهربائية تستخدم في إنارة المنازل المجاورة للمحطة.

يمكن استخدام هذا الجهاز في معالجة مخلفات المطاعم والفنادق الكبرى التي تلوث البيئة وتم استخدام هذا الجهاز في إحدى القرى السياحية بالساحل الشمالي ونجح في استخراج غاز البوتاجاز وتم تسجيل الاختراع بأكاديمية البحث العلمي.


شاهد أيضاً

الكويتية "هبة الهزاع" تحصل على براءة اختراع عالمية لإختراعها "المسار المتنقل"

الكويتية “هبة الهزاع” تحصل على براءة اختراع عالمية لإختراعها “المسار المتنقل”

تمكّنت المخترعة الكويتية “هبة عبد الله عبد العزيز الهزاع” من اختراع قاعدة متحركة تمكّن المعاقين …