الأربعاء , نوفمبر 25 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات بيئية / طاقة بديلة / طاحونة هواء بتصميم جديد لا يعتمد على العنافات

طاحونة هواء بتصميم جديد لا يعتمد على العنافات


نجح المخترع المصري محمود محمد محمود باز (20 عاما) من إنجاز تصميما جديدا للطاحونة الهوائية، لا يعتمد على العنافات، بما قد يسمح بمضاعفة إنتاج الطاقة الكهربائية.

يقول باز: “لا يوجد حتى الآن سوى الطاحونة الهوائية التقليدية ذات الريــش المتعددة التي تعتمد في دورانها على قوة الرياح مما قد يؤدي في حالة ضعف الرياح إلى دوران بطئ وبالتالي يتولد قدر ضئيل من الكهرباء أو قد ينقطع التيار تماماً مما يسبب نقص كبير في الإمداد بالكهـرباء”.

ويضيف: “التصميم الجديد للطاحونة الهوائية يعتمد على التغيير في شكل الطاحونة التقليدي وكذلك في طريقة التشغيل مما يضمن الحصول على أكبر عدد من اللفات وتتضاعف طاقة الرياح فتتضاعف الطاقة الكهربائية المتولدة فتصبح إستمرارية و تتجدد ذاتياً”. التصميم الجديد يرفع معدلات الطاقة الكهربية مما يعظم من إمكانية التوسع في إستخدامها في الأماكن النائية أو المدن الجديدة أو المناطق التي لا يوجد بها مصادر للطاقة.

تعمل الطاحونة الجديدة أيضا على تخفيف العبء على مصادر الطاقة الأخرى و الاستغناء عن أي مصدر وقود خارجي والحصول على طاقة نظيفة غير ملوثة للبيئة. كما تعتبر الطاحونة ضمانا للحصول على طاقة كهربية مضاعفة حتى في حالة عدم وجود رياح قوية.


شاهد أيضاً

طالب هندسة ليبي يبتكر طابعة ثلاثية ويفوز بجائزة التميز الطلابي

طالب هندسة ليبي يبتكر طابعة ثلاثية ويفوز بجائزة التميز الطلابي

أحرز طالب هندسة ليبي، صمم نموذجًا لطابعة ثلاثية الأبعاد، المركز الأول في مسابقة للعلوم بمدينة …