الخميس , أكتوبر 1 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات بيئية / طاقة بديلة / سيارة تعمل بالطاقة البخارية يمكن التحكم بها عن بعد

سيارة تعمل بالطاقة البخارية يمكن التحكم بها عن بعد


تمكن الشابان الكويتيان منصور الخليفي وعبود بن خليفة الطالبان في جامعة الخليج من ابتكار محرك سيارة يعمل بالطاقة البخارية ويمكن التحكم به عن بعد، وينتج الاختراع الجديد الطاقة النظيفة وبأقل تكلفة ممكنة، واعتمد المخترعان على الطاقة الكامنة في بخار الماء.

يقول منصور الخليفة «لم نجد أنا وصديقي عبود بن خليفة أفضل من الطاقة الكامنة في بخار الماء في تحقيق ذلك، ربما تكون أقل كفاءة وقدرة في مقابل القوة والكفاءة في محركات الديزل، لكن الحفاظ على نظافة البيئة هو الأهم».

والمخترعان طورا في فكرة محرك الطاقة البخارية حيث استخدما غاز البيوتين لتسخين الماء «البولير» وهو غاز عادة ما يستخدم في المنازل أو في المخيمات، كما استخدما نوعا جديدا من السخانات يسمى «falsh bolier»، وهذا النوع له قدرة كبيرة على تحمل الضغط العالي، كما له القدرة على تحمل درجة حرارة قد تصل إلى 300 سيليزية، كما أنه يحول الماء إلى بخار خلال 30 ثانية فقط. بينما السخانات العادية تحتاج إلى أكثر من أربعة دقائق، والسطح المعرض للحرارة يكون أكثر عند «الفلاش بويلر». وبواسطة الصمام يمكن التحكم بكمية تدفق البخار الذي يصل إلى المحركات بواسطة أنبوب نحاسي، وعندما يصطدم البخار بالمحرك تتحول طاقة البخار إلى طاقة حركية.

وعن طريق مجموعة من التروس تنتقل الحركة إلى المحور الخلفي للسيارة لتتحرك معها العجلات التي تصل من خلالها سرعة السيارة إلى 35 كم في الساعة، وبكفاءة تصل إلى 70 % بسبب الضغط الشديد في السخان الذي يعوض الطاقة المفقودة حرارياً.


شاهد أيضاً

جامعة القدس تعلن عن استحداث برنامج منحة "ابتكار" لتشجيع الريادية بين الشباب

جامعة القدس تعلن عن استحداث برنامج منحة “ابتكار” لتشجيع الريادية بين الشباب

دعما لثقافة الابتكار وتشجيعا للريادية بين الشباب كنهج من شأنه المساهمة بشكل كبير في مواجهة …