السبت , ديسمبر 7 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات بيئية / المحافظة على البيئة / فلتر لتنقية الهواء يثبت فعالية كبيرة عند التجارب

فلتر لتنقية الهواء يثبت فعالية كبيرة عند التجارب


تمكن المهندس المصري سامي سيد نجيب من تصميم جهاز خاص بمعالجة ملوثات الهواء التي تصدر عن المداخن وتنقيتها حتى لا تضر بالبيئة، وأطلق المخترع على الجهاز اسم "شيكو"، ونجحت التجارب التي أجريت على الجهاز نجاحا باهرا وذلك طبقا لتقرير معهد دراسات وبحوث البيئة التابع لمركز الدراسات القومية.

ويتكون النظام من عدة أجهزة يتم تركيبها عند بداية المدخنة لدفع الدخان بواسطة بلور قوي إلى جهاز "شيكو" الذي يتم فيه معالجة الدخان عن طريق توربينات بالتزامن مع نزول سوائل قاعدية لمعادلة الغازات الحمضية وابخرة تكفي لحبس جزيئات الكربون السوداء وتكثييفها في مجرى لخروجها إلى فلتر خاص لتنقية السوائل وخروجها إلى الصرف الصحي كسوائل غير ضارة.

والنظام أيضا به ضاغط لضخ الهواء إلى داخل الجهاز بكمية كبيرة وذلك لأكسدة الغازات السامة مثل أول أكسيد الكربون ليصبح غازا خاملا ويخرج إلى المدخنة وقد تم علاج ومعادلة الغازات مثل ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد النيتروجين وأكسده أول أكسيد الكربون وخروج الجزيئات العالقة وجزيئات الكربون إلى الصرف.

وبذلك يتم معالجة أهم الغازات المسببة للتلوث ليصبح العادم الخارج غير ضار بالبيئة بنسب انبعاث منخفضة تصل إلى المستويات الأوروبية والعالمية.

يستخدم النظام في معالجة وتنقية الغازات الكربونية في الأماكن التالية: 1- المسابك التي تستخدم الفحم الحجري 2- مصانع المواد الغذائية التي تستخدم أفران بالسولار أو المازوت. 3- المطاعم التي تستخدم الفحم النباتي للشواء 4- المصانع التي تستخدم الوقود الحفري


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …