الثلاثاء , مارس 26 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات بيئية / المحافظة على البيئة / مبيد حشري فيروسي صديق للمزارعين وغير ضار بالبيئة

مبيد حشري فيروسي صديق للمزارعين وغير ضار بالبيئة


توصل باحث يمني يدرس في إحدى الجامعات الصينية إلى اكتشاف علمي جديد في علم الفيروسات يجنب المزارعين مخاطر الإصابة بأمراض مستعصية نتيجة المبيدات الكيميائية، وعمل الباحث على المقاومة الطبيعية للآفات عوضا عن استخدام المبيدات الحشرية الكيماوية التي بينت أضرارها الخطيرة على النباتات والصحة في آن واحدة.

يقول الباحث اليمني صادق خالد الذي يدرس في جامعة (CENTRAL CHINA NORMAL UNIVERSITY) الواقعة في مدينة اووخان الصينية أن اكتشافه الجديد عبارة عن مبيد حشري حيوي لا يضر بالإنسان ويمكن الاستغناء به عن المبيدات الحشرية الكيميائية الضارة التي ينتج عن استخدامها في الزراعة الإصابة بأمراض السرطانات والفشل الكلوي وغيرها من تلك الأمراض التي يتسبب بها الفيروس الذي تحتويه تلك المبيدات الكيميائية.

ويضيف أن هناك نوع من الفيروسات التي تعدي الحشرات الضارة وتقتلها وهى في نفس الوقت لا تعدي الانسان ولا تضر به ،مشيراً إلى انه خلص إلى اكتشافه من خلال القيام بتجريب ذلك بواسطة (syngrapha falcifera Multiple-nucleocapsid nucleopolyhedrovirus- D clone SfaMNPV-D) و تم استخلاصه بعدوى من يرقات الحشرات التي تسمى (Spodoptera exigua larvae) مضيفاً أنه من خلال العدوى تم استخلاص الفيروس.

وتابع قائلاً : بعد ذلك قمت بعمل مجموعة مزارع لخلايا أنواع مختلفة من الحشرات الضارة التي تفتك بالزراعة في اليمن وتؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة وبالفعل استطاع الفيروس أن يعدي أنواع مختلفة من هذه الخلايا بجرعات متفاوتة تم تحديدها من خلال مجموعة من التجارب التي تم فيها تخفيف الفيروس والحصول على ما يسمى (TCID50، وكذلك PFU). ويعد هذا البحث من الأبحاث الجديدة والحديثة في علم الفيروسات ،حيث عرض للنشر في أول مجلة علمية في العاصمة الصينية بكين.

وقال الباحث اليمني صادق خالد أن توصله إلى هذا الاكتشاف الذي احتفت به الجامعة الصينية كان تحت إشراف أستاذه (PENG JIANXIN) في جامعة (CENTRAL CHINA NORMAL UNIVERSITY).