الثلاثاء , يوليو 7 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات بيئية / المحافظة على البيئة / اختراع عراقي للقضاء علي نرنقيلات الصخر

اختراع عراقي للقضاء علي نرنقيلات الصخر


نجح باحثون عراقيون في استخدام الموجات الصوتية للقضاء على برنقيلات الصخر، وهي حيوانات بحرية تسبب أضرارا اقتصادية كبيرة، وقد تم تصميم جهاز باعث للترددات الصوتية ينتهي بسماعة مثبتة أسفل المشـبك الحديدي داخل مجفف ، وترسل موجة صوتية على شكل أنين مسموع بعد فتح الدائرة الكهربائية.

تمتاز هذه الطريقة الجديدة بكونها فيزيائية ولا تؤثر على البيئة، فضلا عن كلفتها القليلة وإمكانية استخدامها داخل أنابيب وأنظمة التبريد.
وتعرف القشريات البحرية على أنها حيوانات لا فقارية ذات أرجل عديدة المفاصل، وليس لها عظام ويُغطى جسمها بصدفة أو غلاف يُدعى الهيكل الخارجي.وتشمل القشريات: السرطانات وجراد البحر والكركند والروبيان والبَرنقيل وبراغيث الماء، وقمل الخشب.

ويعرف العلماء الآن نحو 42 ألف نوع من القشريات، أضخمها حجماً هو السرطان العنكبوتي العملاق الموجود في اليابان، إذ تبلغ المسافة بين رجليه الكلابيتين المنبسطتين 3.5م، وأصغرها حجماً، مثل أنواع مجدافية الأرجل وبراغيث الماء، لا تبلغ المليمتر الواحد طولاً. ويعيش معظم أنواع القشريات في مياه البحار، وإن كان بعضها يعيش في المياه العذبة، كما أن هناك أنواعًا قليلة تشمل سرطانات معينة وقمل الخشب، تعيش على البر.

والبرنقيلات هي حيوانات قشرية بحرية تثبت نفسها على الصخور الساحلية وأسفل البواخر والركائز والمنشآت البحرية وتسبب أضرارا اقتصادية كبيرة لأنها تؤدي إلى زيادة وزن الجسم الذي تلتصق به وتآكله.


شاهد أيضاً

جامعة القدس تعلن عن استحداث برنامج منحة "ابتكار" لتشجيع الريادية بين الشباب

جامعة القدس تعلن عن استحداث برنامج منحة “ابتكار” لتشجيع الريادية بين الشباب

دعما لثقافة الابتكار وتشجيعا للريادية بين الشباب كنهج من شأنه المساهمة بشكل كبير في مواجهة …