الجمعة , نوفمبر 15 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات بيئية / اقتصاد بيئي / طالب مصري يخترع جهازا فريدا لتدوير البلاستيك

طالب مصري يخترع جهازا فريدا لتدوير البلاستيك


نجح المخترع المصري عبدالله سعيد المنوفي 16 عاما الطالب بالصف الثاني الثانوي في اختراع جهاز فريد من نوعه يعمل على تدوير البلاستيك، يتميز بأنه صغير الحجم، وحصل بموجب ابتكاره على المركز الثاني في مسابقة المصرية للعلوم والهندسة أيسيف  «Isef»، ويستعد لتمثيل مصر في المسابقة الأمريكية.

عبدالله عكف علي دراسة كيف تستغل الدول الصناعية الكبري نفاياتها وعلي رأسها الصين فوجد أنهم يقومون بتفتيت البلاستيك إعادة تصنيعه وأحيانا يكتفون بتفتيته وتصديره لدول أخري تعيد تصنيعه ويدر ذلك علي الصين دخلا يصل إلي المليارات من قطع البلاستيك المفتتة لذا قام عبدالله باختراع جهاز صغير بمقاس «25سم * 25سم *50سم» علي شكل عمودين بداخلهما سكاكين حادة توضع فيها الزجاجات البلاستيكية فتقوم بفرمها وتفتيتها وتحويلها إلي قطع صغيرة علي اختلاف أحجامها.

يؤكد عبدالله أن نشر الوعي بين المصريين في الاستفادة من مخلفاتهم قد يدر دخلاً ضخما يعود بالنفع علي اقتصادنا القومي ويساهم في حركة التنمية، ويوضح أن هذا الجهاز يمكن وضعه في المطبخ للتخلص من المواد البلاستيكية وتفتيتها والاحتفاظ بها حتي يتم إرسالها بكميات للمصانع التي تعيد تدويرها من جديد لتدخل في صناعات جديدة.

اختراع عبدالله حصل علي المركز الثاني في مسابقة المصرية للعلوم والهندسة أيسيف «Isef» والتي يتقدم لها سنويا 140 متسابقا علي مستوي الجمهورية من مختلف مدارس ونوادي العلوم بالمحافظات ويتم اختيار الأول علي كل محافظة ويسافر الثلاثة الأوائل علي مستوي الجمهورية لتمثيل مصر في المسابقة الأمريكية.

يقول عبدالله إنه يستعد للسفر إلي الولايات المتحدة الأمريكية وتحديداً كاليفورنيا مدينة سان جوزيه التي يعقد فيها سنويا Isef المسابقة الدولية للعلوم والهندسة والتي حصلت علي المركز الثاني عن العام الماضي فتاة مصرية ويتمني أن ينجح وزملاؤه في تمثيل مصر والحصول علي أحد المراكز الأولي.
 مروة مظلوم
 


شاهد أيضاً

"العالم أولاً".. طريقة مبتكرة لتحويل النفايات البلاستيكية إلى وقود وكهرباء

“العالم أولاً”.. طريقة مبتكرة لتحويل النفايات البلاستيكية إلى وقود وكهرباء

ابتكر العلماء طريقة جديدة تسمى بـ “العالم أولاً”، التي يمكنها  أن تحول البلاستيك غير القابل …