السبت , مايو 25 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / مركبات كيميائية / بودرة لإطفاء جميع أنواع الحرائق تم استلهام فكرتها من القرآن الكريم

بودرة لإطفاء جميع أنواع الحرائق تم استلهام فكرتها من القرآن الكريم


تمكن المخترع السعودي المهندس إبراهيم مصطفى العالم من ابتكار بودرة آمنة لتبريد وإطفاء جميع أنواع الحرائق، واختارت لجنة المحكمين الدوليين التابعة لمؤسسة الطاقة العالمية الاختراع، كأفضل مشروع مقدم من المملكة العربية السعودية.

الاختراع الجديد يساهم في تبريد وإطفاء جميع أنواع الحرائق ما عدا الحرائق الغازية، ويمكن مزج تلك البودرة لإنتاج رغوة قوية للغاية تقوم بتخفيض درجة الحرارة من 2000 درجة مئوية حتى 30 درجة في وقت قليل للغاية لا يتعدى 27 ثانية فقط.

ويؤكد المهندس إبراهيم العالم أن اختراعاته جميعا بما فيها ابتكاره الجديد أساسها اعتماده على نصوص قرآنية، فالبودرة التي قام بابتكارها لإطفاء الحريق استند فيها على نص قرآني كريم هو: “يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم”، فكانت الآية إلهاما له لصنع تلك البودرة.

ويستلم "العالم" جائزته في دولة رواندا التي اختيرت كدولة مضيفة للاحتفال بيوم البيئة العالمي الموافق 5 يونيو 2010، بعد أن تم اختاره المحكمين الدوليين لدى مؤسسة الطاقة العالمية للفوز بجائزتهم العالمية لعام 2010، كأفضل مشروع مقدم من المملكة العربية السعودية، وتم دعوته من قبل مؤسسة الطاقة العالمية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

ويشكو المخترع السعودي الإهمال الذي يعانيه المخترعون في الوطن العربي في حين يتم تكريمهم في الخارج، فيقول: "أنا متفرغ بشكل تام للاختراعات وعندما أنهيت أحد اختراعاتي ذهبت إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعرضت عليهم فكرة اختراعي وهي تطوير مادة لا يحبها النبات أي نسبة امتصاص النبات لها قليلة واجتمعت بأربعة من الأساتذة بمدينة التقنية وذكروا أنها تأخذ نحو سنتين أو ثلاث أو أربع لكي تعمل لها ميزانية خاصة".

وحينها قام المخترع بالاتفاق مع شقيقه ليبدأوا في تمويل المشروع من حسابهم الخاص وذلك في عام 1984م، وقاما بزيارة لدولة سويسرا، فاحتضنته وفتحت له مراكز العلم والمعرفة وبراتب شهري يبلغ 12 ألف فرنك سويسري في ذلك العام.

أما أبرز اختراعات "إبراهيم العالم" فهي مادة شديدة الامتصاص للسوائل توفر استهلاك المياه للزراعة بنسبة عالية جداً تصل إلى 80% وسجل براءة الاختراع لها عالميا.
 


شاهد أيضاً

“الحجرة الكروية” لإنقاذك من الحرائق والزلازل والغرق

“الحجرة الكروية” لإنقاذك من الحرائق والزلازل والغرق   “الحجرة الكروية” .. صممتها شركة “Survival Capsule”  …

12 تعليق

  1. هاني الهادي زرتي

    زادك العلي العليم

    اخ بارك الله فيك واستمر والله الموفق ………
    اهنيك من كل قلبي

  2. احمد المسالمة

    تعليق

    يرجى بعث البريد الالكتروني مخترع الاطفاء لي لانني اود التعرف علية

  3. تهنئة

    زادك الله علما ونفعك بما علمك وأود لو أتحصل على ملخص هذا الاختراع أو هذا البحث وأتـمنى لك التوفيق

  4. تكريم الجهل

    أهنئك على أختراعاتك ولكن أرجوك لا تنتقد أهمال الحكومات العربية والأسلامية بسبب عدم دعمها للمخترعين — لأن الحكومات والدول لا يريدون تطور الشعوب وتثقيفها بل يصرّون على بقائها غارقة في الجهل —لأنّ الجاهل وحده يقبل بهذه الأنظمة والحكومات –أراحنا الله منهم في أقرب وقت — آمين

  5. نصيحة

    السلام عليكم وبعد حتى تستطيع تمرير اختراعك وتنفع به بلدك والامة العربية يجب ان تفهم عقلية حكامنا الفاسدين فلو انك طلبت من احدهم ان تقوموا بتشييد مركب لهذا الاختراع وبيع منتجاته واقتسام الفائدة لقبلوا لانهم لايفهمون الا لغة المال والفائدة التي تدخل جيوبهم اتركهم يستفيدون المهم ان الاختراع يحسب للامة العربية وشكرا

  6. بودرة لاطفاء جميع انواع الحرائق

    ارجو من سيادتك ان تقوم بارسال تفاصيل هذه البودرة من حيث سعر هذه البودرة وكيفية مزجهاالتى تتحدث حضرتك عليها وهل يمكن اضافتها الى الماء ولة لااة

  7. عادل عبد الرازق

    برجاء الاتصال

    يرجي التكرم من خلال موقعكم الموقر بابلاغ المهندس ابراهيم مصطفي برغبتي في التواصل معه ولديكم رقم جوالي وشكرا

  8. نرمين محمد القصاب

    بودرة لاطفاء جميع انواع الحرائق

    انا احب الاختراعات والمواضيع العلمية لاني محبة لعلم ومدرسة له ارجو ان تتفضل عليه بتركيبة هذه البودرة اذا سمحت ولك جزيل الشكر ويزيد من علمك لان ظروفي منعتني من اكمال دراساتي العليا

  9. يا خسارة

    الغرب نجح بنظرية الرسمالية واخوان احتجو بالميزنية ;قد يفشل او تطول مدة الاختيراع لكن قد ينجح اختراع واحد اقول واحد يدفع ويوعوض كل فشل او تاخر للاختراعات الاخرى ان لله وانا اليه راجعون

  10. محمد الشبينى

    بودره لاطفاء الحرائق

    السلام عليكم
    هذه البودره موجوده بالسوق وثمنها حوالى 3 دولاد الكيلو وايضا تستعمل لرى الاراضى الصحراويه
    وللعلم انا منتجها الوحيد فى مصر والشرق الاوسط ولها استعمالات غذائيه كثيره
    سلام

  11. المهندس ابراهيم مصطفى العالم

    الرد على تعليق الإخوة والأخوات تعليق رقم (1) (2) (3) (4) (5) (6)

    أختى الكريمة وإخواني الأعزاء
    الرجاء قبول اعتذاري للتأخير عن الرد مع شكرى وتحياتي
    التركيبة تعتمد على البوليمر الزراعي الذي إخترعته وسجل ببراءتي إختراع عالمية وتم تحويره وتصغيره بقدر الإمكان ليستوعب المياة وتحصينه ضد الكيماويات والمحللات الكيميائية واضافة الرغويات والصابونيات لعمل الرغوة لعزل الأكسجين والعامل الفعال التبريد في مقايضة الطاقة الحرارية المرتفعة مقابل بخار الماء الموجود في المادة الأساسية ويمكن استخدام هذه المادة بطرمبات الحريق مع الإطفاء العادية أو داخل اسطوانة الحريق العائية الخاصة بالرغوة.

    طر يقة عمل البودرة هي مزجها بنسبة من نصف في المائة بودرة وحتى 2.5 % بأعلى تقدير وتخلط وتكون جاهزة ممزوجة بالماء وتعيش على هذه الحالة لفترات وسنوات – وتدفع بالضغط أو يتم مزجها بخلاطة البيض الكهربائية وتنتج الرغوة وتوضع وتصب على أي
    شيء محترق فيتم تبريد ذلك وعزل الأكسجين بسهولة وفي خلال ثوان قليلة مهما كانت درجة الحرارة مرتفعة .

    أشكر الأخ على تعضيدة وإن دولنا في أمس الحاجة ولن نتخلى عنها مهما كانت الظروف.

    شكرا جزيلا وزادنا وزادكم الله من علمه وهذا هو عنواني الإلكترو ني ورقم هاتفي

    شكرا على الإخوة في موهوبون مع تحياتي للجميع وأبشركم يوجد إختراعات أخرى سنقوم بنشرها وهي كلها من عند الله تبارك وتعالي وفي حفظ الله وآسف مرة أخرى على التأخير.

  12. المهندس ابراهيم مصطفي العالم

    تقرير الدقاع المدني المدني السعودي عن تجربة إطفاء الحر

    تقرير الدفاع المدني السعودي
    مركز الدراسات والأبحاث في 2/2/1414 هـ

    • بناء على توجيه سعادة مدير عام الدفاع المدني شرحا على العرض المقدم من مؤسسة
    • الإصطفاء للزراعة وإنشاء الغابات بإعتماد إجراء تجربة على الرغوة المبتكرة والمقمة من المؤسسة المذكورة والتى تمت تجربتها بمعامل شركة ثري إم العالمية في بلجيكا وبعض الجهات الأخرى .
    • عليه فقد تم تشكيل لجنة من بعض الجهات ذات العلاقة وهي :
    • قيادة الدفاع المدني بالرياض
    • الإدارة العامة للسلامة والإطفاء
    • مركز الدراسات والبحوث
    • الإدارة العامة للتدريب
    • الإدارة العامة للتموين والنقل
    • لحضور التجربة بمركز تدريب الوسطى للإطلاع على فعالية الرغوة في إطفاء الحرائق وتداول الرأي حولها.

    التجربة :-
    • قدمت المؤسسة تعريفا بالمادة وخصائصها والتى تتكون أساسا من البوليمر وهي
    • مادة شرهة في امتصاص السوائل وتوجد على شكل حبيبات ويتضاعف حجمها مئآت المرات مما يزيد قوة التماسك والترابط بيم جزئياتها ويعلها غير قابلة للتفكك بسهولة وقد أطلقت المؤسسة على الرغوة الإسم التالي : الرغوة السعودية الآمنة لإخماد الحرائق (SSFFF) وبعد أن قدمت المؤسسة تعريفا بالمادة واستخدامات عناصرها المختلفة سواء في الزراعة الصحراوية أو الإستخدامات الآدمية للأطفال تم إجراء التجربة في ميدان التجارب بمركز تدريب والوسطي حيث تم صب حوالي ثلاثة براميل من وقود الديزل وأشعلت النار في الوقود حتى غطت كل سطح الحوض الذي تتراوح مساحته (6مX 6م) تقريبا بعدها تم تشغيل مضخة الخة الحريق لإطفاء الوقود المشتعل باستخدام الرغوه المقدمة وذلك بخلطها مع الماء بطريقة الخلط العادي المستخدم بالدفاع المدني بواسطة خلاطات الرغوة إلا أن عملية الخلط لم تتم نظرا لثقل قوام المادة مما أدى الى انسداد صفاية سحب الخلاط لهذا تم استبدال الخلاط بماصورة قاذف للرغوة تم تركيبه في نهاية الخرطوم لتكون بديلا للخلاط وقد تم الخلط بهذه الطريقة وتمكنت الرغوة الناتجة عن إطفاء الحريق المشتعل حيث ظهرت المادة بصورة جيدة في الإطفاء وتمكنت الرغوة والإنتشار على سطح السائل المشتعل وتكوين طبقة سميكة من الرغوه مما منع السائل المشتعل من معاودة الإشتعال وبلمس أسطح الموقع المشتعل في مكان الحريق إتضح أن المادة تعمل بكفاءة في تبريد الأسطح وتلتصق بها تماما.

    النتائج :-
    إتضح لأعضاء اللجنة من خلال نتيجة التجربة أن المادة جيدة في عمليات الإطفاء بالنظر في أنها لا زالت قيد التطوير والتحديث إضافة الى أنها منتج سعودي ما يلي :
    ووصلت الى هذا الحد المستوى المتقدم فهذا في حد ذاته أمر طيب . وقد إتضح فعالية المادة في الإطفاء كما توفر عامل التبريد للمادة المشتعلة مما يضعف من مقدرة المادة المشتعلة على معاودة الإشتعال. إلا أن هناك بعض الملاحظات التى لاحظتها اللجنة على المادة وهي أن المادة الموجودة مكونة من حبيبات (بلورات ) من الصعب سحبها وخلطها بالخلاطات العادية الموجودة بسيارات الدفاع المدني والتى تحتوي على صفاية لمنع دخول الأجسام الصلبة الى مضخة الإطفاء لهذا بحالتها الراهنة من الصعب استخدامها بواسطة معدات الدفاع المدني وبمناقشة هذه الملاحظة مع المهندس صاحب الابتكار أفاذ بأن هذه المادة لا زالت خاضعة للتجارب والتحسين وأنه بالإمكان تصغير البوليمرز بحيث يمكن سحبها بالخلاطات العادية بالدفع المدني وحتى تؤدي فعاليتها المطلوبة ووعد بإحضار عينة من تلك المادة بعد تحسينها حتي يمكن تجربتها على معدات الدفاع المدني.

    وعليه فإن اللجنة ترى :
    المادة جيدة في عمليات الإطفاء والإنتشار على في الأسطح المشتعلة نظرا لفعاليتها في السيطرة على الحرائق بسرعة وتبريد الأسطح المشتعلة.
    أن يقوم مخترع المادة وحسب وعده بتحسين الرغوة وتفتيت جزئياتها الصلبة المكونة للرغوة للحد الذي يسمح ويسهل سحبها من مرشحات خلاطات الرغوة الموجودة بالدفاع المدني ومن ثم موافة الدفاع المدني بكميه منها لأعمال الاختبارات عليها بواسطة معدات الدفاع المدني لمعرفة مدى ملاءمتها لذلك.
    ترى اللجنة أن يكون الحكم النهائي على الرغوة بعد تجربتها مرة أخرى في صورتها النهائية المحسنة بعد استعمال خلاطات الرغوة بالدفاع المدني.
    والعرض بالنتيجة على سعادة مدير عام الدفاع المدني للإحاطة . والتوجيه باللازم.
    نقيب نقيب نقيب
    محمد عبد الرحمن أبو جليد جمال محمد الحربي عبد الله حمدان العمري
    مركز الدراسات والبحوث مدير إدارة المشتريات مدير إدارة الإطفاء بالنيابة
    رائد رائد
    محمد زارع عثمان عبد الله محمد العريفي
    قيادة الدفاع المدني بالرياض إدارة السلامة
    مقدم عميد
    سعد محمد زياد نواوي محمد جاها
    مركز الدراسات والبحوث مدير مركز الدراسات والبحوث

    (لقد تم تصغير الحبيبات حسب المطلوب من الدفاع المدني السعودي وتم القيام بتجارب في كلية الحرائق بلانكستشاير ببريطانيا وغيرها وتم إطفاء الحريق خلال 26 ثانية لمسطح دائري 36 متر مربع مشتعل بالديزل.

    تم تجربتها في مؤتمرات عالمية وكانت النتائج أعلى من إيجابية وآخرها في بنك التنمية الإسلامي بجدة في معرض الابتكارات لهذا العام) بمناسبة مضي 40 عاما على إنشائه.
    وكميات يمكن توفرها حسب الطلب من المخترع السعودي المهندس/ إبراهيم مصطفى العالم هاتف موبايل 966504117242 +
    وبدأ بالتصنيع في الرياض
    بالمملكة العربية السعودية
    تمهيدا للتصنيع بكميات متوسطة

    برفقته بعض الفيديو لإختراعات المهندس إبراهيم مصطفى العالم السعودي

    Short video/film a YouTube links for the inventions of Engineer Ibrahim Alalim from Saudi Arabia :
    1. http://youtu.be/NLCYLoMCdck
    2. http://www.youtube.com/watch?v=cdq7KEJQHSo
    3. http://www.oeconomicae.com/survey
    4. Praugh Energy Globe Award For Agriculture Sustainability – YouTube
    5. http:// http://www.youtube.com/watch?v=fy4D1DkzAzY‎
    6. http://www.youtube.com/watch?v=coqlsJKuWkg
    7. http://www.youtube.com/watch?hl=en&client=mv-
    8. http://www.youtube.com/watch?v=wtplKK3NDDA
    9. http://www.youtube.com/watch%3Fv%3DfBlJvYJDJPM
    10. http://www.youtube.com/watch%3Fv%3DwtplKK3NDDA
    11. http://www.youtube.com/watch?v=oqCOfliiiSQ&feature=related
    12. http://www.youtube.com/watch?v=fBlJvYJDJPM&feature=related
    13. http://www.youtube.com/watch?v=ncH7fJ8a8BY&feature=related
    14. http://www.youtube.com/watch?v=l1QhF7l-8M4&feature=related
    15. http://www.plaxo.com/directory/profile/55836264438/05aefffb/Ibrahim/ALALIM
    16. http://www.oeconomicae.com/survey
    17. http://alziadiq8.com/67391.html
    18. https://en-gb.facebook.com/fajertv?ref=nf&filter=3
    19. http://www.arabnews.com/news/639161
    20. http://www.arabnews.com/saudi-arabia/news/646121
    21. http://www.arabnews.com/saudi-arabia/news/711406
    22. http://www.arabnews.com/saudi-arabia/news/666581?quicktabs_stat2=1