الثلاثاء , نوفمبر 19 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / مركبات كيميائية / ابتكار طريقة لتحسين الخواص الفيزيائية للمطاط

ابتكار طريقة لتحسين الخواص الفيزيائية للمطاط


ابتكر فريق علمي مصري طريقة لتحسين الخواص الريولوجية والفيزيائية للمطاط الطبيعي عبر إضافة مادة مالئة محضرة من مركبات الألومنيوم مع مركبات الموليبدنم ، تتم معالجتها حراريًا تحت درجات حرارة ما بين 500 – 1100 ْم لإنتاج ألومنيا معالج بأكسيد الموليبدنم ليتبلور على شكل ألو مينيا جاما و / أو كبا، ويتميز هذا المطاط موضوع هذا الاختراع بخواص ريولوجية وفيزيائية تفوق المطاط الطبيعي المضاف إليه كربون أو طفلة أو ألومينيا بالإضافة إلى لونه الفاتح الذى يعطيه أفضلية في استخدامات صناعية أخرى هامة.

وقد منح الفريق المكون من الدكتور/ محمد محمد عبد المنعم سليم، والأستاذة/ سلوى حسن الصباغ، والأستاذة/ نيفين محمد أحمد حسين، براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بإسم "طريقة لتحسين الخواص الريولوجية والفيزيائية للمطاط الطبيعي عبر إضافة مادة مالئة من الألومينيا المعالج بالموايبدنم".

ومن الجدير بالذكر أن مصدر المطاط الطبيعي هو الغابات والمزارع المنتشرة فقط في البرازيل وفي الشرق الأقصى، وهو مادة تفرزها الأشجار، يمثل المطاط نسبة 35% منها، يضاف إليها حامض الأسيتيك أو حامض الفورميك لكي يتخثر، بهذه الطريقة يتم الحصول على أوراق مطاطية وبعد بضعة أيام تجمع الأوراق كي ترسل إلى المصانع الكبيرة.

وهناك أنواع مختلفة من المطاط الاصطناعي، وغالباً ما يكون النفط مصدر المواد الأولية المستعملة لصناعتها، والقسم الأكبر من المطاط المستعمل اليوم هو من هذا النموذج، ومن المنتجات الاصطناعية الأكثر انتشاراً (البونا ـ س) والمطاط الصناعي و(البوليزوبرين).

ويمكن بيانياً تمييز ثلاث مراحل أساسية في معالجة المطاط هي المزج والفلكنة والشكل، وليست أصناف المطاط المستعملة في الصناعة مركبة من المطاط فقط، فالمطاط هو العنصر الرئيس طبعاً، ولكن خلال مرحلة (المزج) تضاف مواد اخرى هي مادة مفلكنة تكسب المنتوج النهائي بعض المميزات، ويجري ايضاً مزج نماذج مختلفة من المطاط بعضها ببعض، وتتحد المادة المفلكنة والمركبة أساساً من الكبريت أو من مشتقات أخرى بالمطاط خلال عمليات المزج المختلفة، وتحدث الفلكنة عندما ترتفع الحرارة، لذلك، عندما تسخّن المادة ليتم رسم شكلها، فهي تتفلكن في الوقت نفسه وتصبح أكثر صلابة وأقل قابلية لتغيير شكلها.

ويستعمل المطاط الطبيعي غالباً ممزوجاً بالمطاط الاصطناعي في صناعة الزوارق المطاطية. ومن نماذجه الشائعة: 1ـ بونا ـ س BUNA-S: يصلح لصناعة الإطارات والقشاطات والقاطل والبلاط الاصطناعي وسجاد الموكيت. 2ـ بونا ـ ن BUNA-N: يقاوم الزيوت والمذيبات المختلفة التي تأكل عامة أنواع المطاط الأخرى. ويستعمل لصناعة أنابيب البنزين، لتغليف الأسلاك، ولصناعة القفازات والمواد اللاصقة. أما المطاط الصناعي وهو مقاوم للتآكل ويستعمل كغلاف واق للأنابيب. ومن نماذجه الشائعة: 1ـ بوليزوبرين POlYISOPRENE: هو مطاط مرن جداً واقل سخونة من البونا ـ س عند الجهد يستعمل في صناعة اطارات الشاحنات. 2ـ مصنوعات مطاطية بالسيليكون Silcones تحتوي كل مصنوعات المطاط من هذه الفئة على ذرات السيليسيوم من هنا اسم (سيليكون) وذرات الأوكسيجين في جزيئاتها، هي صلبة للغاية. 3ـ المطاط الابوتيلي Butyle هو قليل المرونة لكنه عازل كهربائي ممتاز، ولا ينفذه الغاز، يستعمل لتلبيس الأسلاك الكهربائية، للاطارات الداخلية وللأوعية الخاصة.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …