الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / مركبات كيميائية / مركب جديد يجعل نفايات الزجاج ذو فائدة جمالية

مركب جديد يجعل نفايات الزجاج ذو فائدة جمالية


حينما يتعلق الاختراع بتحويل المخلفات إلى فائدة جمالية.. فإنه لابد أن يسترعي الانتباه.. فقد تمكن موظف شركة أرامكو زهير سيف يماني من الاستفادة من نفايات الزجاج، ليصبح ذي ألوان جذابة كالذهبي والفيرزوي والأخضر لها بريق ولمعان، وذلك بإضافة مركب كيميائي «دام» قام باكتشافه ويتم مزجه مع الزجاج المهشم.

وهذه الألوان التي ينتجها خلط الزجاج مع المادة الكيميائية المبتكرة تكون مجتمع في قطعة واحدة، وفي نفس التركيبة مع ضمان ثباتها وعدم تأثرها بعوامل التعرية، وبعد ذلك يمكن تشكيل الزجاج في أشكال مختلفة حسب الحاجة.

وسجل زهير براءة اختراعه في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وحصل على دعم كبير في المعرض العلمي الخامس لمؤسسة الملك العزيز لرعاية الموهوبين ونال زهير ميدالية فضية وشيكاً بقيمة 7 آلاف ريال، ويعتبر زهير المشاركة في فعاليات هذا المؤتمر بعرض اختراعه فرصة جيدة وللعديد من المخترعين السعوديين.

عن هذا الاختراع يتحدث زهير يماني قائلاً: ظهر اهتمامي بالتشكيل منذ الصغر فقد كنت اجمع قطع الأخشاب والأسلاك المعدنية وأشكل منها مجسمات مختلفة كما جمعت قطع الألعاب المحطمة ومحركات السيارات الالكترونية وأشكل منها جيلاً جديداً من الألعاب المفيدة والمسلية في وقت واحد كما لفت انتباهي الزجاج منذ الطفولة بسبب كثرته وسماع صوته الرنان فقد كنت اشرب بعض العصائر في قوارير زجاجية، وشاهدت بعض الزملاء يقومون بتكسير الزجاج بعد الانتهاء من الشرب جذبني صوت الزجاج المتكسر وحاولت ربطه بفكرة أن إماطة الأذى عن الطريق صدقة، فكنت أزيل الزجاج المتكسر عن الطريق ".

وأضاف: "ظللت مهتماً بكيفية الاهتمام بالزجاج ومنع أضراره عن البيئة وعندما كبرت تساءلت لماذا لا نستفيد من هذه البقايا وبدأت ابحث في كيفية تركيب الزجاج وما هي مواده الخام وكانت أول خطوة لي في مصنع شعبي بدائي في طريق مكة المكرمة لصناعة الكاسات والمزهريات، وبالفعل بدأت الدراسة المكثفة بصهر الزجاج في الفرن وكان يعطي لوناً بشعاً، ثم قمت بتجارب عدة وبدأت أسافر للخارج لإنتاج الألوان من خلال العديد من التجارب حتى توصلت للنتيجة الناجحة وقد قضيت 7 سنوات لاكتشاف التركيبة المناسبة لتلوين نفايات الزجاج، وسوف يتم طرح هذا المنتج في السوق قريبا".


شاهد أيضاً

من تجارة الإسكندرية إلى عمادة إعلام جامعة ميونيخ.. تعرف على قصة نجاح الشاب المصري محمد السيد بدر

من تجارة الإسكندرية إلى عمادة إعلام جامعة ميونيخ.. تعرف على قصة نجاح الشاب المصري محمد السيد بدر

“محمد السيد بدر” البالغ من العمر 39 عامًا هو أول أجنبي في ألمانيا يحصل على …