الأحد , مارس 29 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / مركبات كيميائية / ابتكار لمنع تسرب المياه في الأراضي الصحراوية

ابتكار لمنع تسرب المياه في الأراضي الصحراوية


توصل الباحث المصري الدكتور أحمد سالم الى اختراع مركب يعمل على عزل الماء في التربة بمختلف أنواعها، ويعمل على استصلاح الأراضي الرملية بعد منع تسرب المياه فيها عند العمق المطلوب.

وقال صاحب الاختراع المصدق عليه من مكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي، ان المركب عازل الماء يستخدم في تبطين الترع بحقن طبقة التربة الملاصقة للماء وبطريقة زهيدة التكاليف وسريعة جدا ومانعة لتسرب الماء 100%، إذا ما قورنت بالتبطين بالاسمنت والحجارة وغيرها.

كما يمكن استخدام المركب في الحقن على مسافات معينة، حيث تمنع تسرب المياه اسفل العمارات والانفاق وغيرها، كما تحقن على مسافات عميقة فتمنع تسرب مياه البحر اسفل الدلتا وسيناء والساحل الشمالي، وتوقف تعويض مياه البحر لمياه الخزان الجوفي العذب، وتحويل الآبار العذبة الى آبار مالحة نتيجة التعويض الزاحف لمياه البحر.

وتعمل نظرية "العزل" عند خلط مركبين ليتكون مركب جديد لا يذوب في الماء ويقفل المسام للتربة لفترات طويلة جدا تصل الى عشرات السنين، طالما ان هناك ماء ملامسا له، وبالتالي منع الرشح، لأن وجود الماء يعتبر عاملا حافزا على استمرار العزل حتى إذا ارتفعت درجة الحرارة إلى 70 درجة مئوية.

وعند الاستخدام يتم حقن المركب كخليط من المادتين بتركيز محدد لكل منهما، يتوافق مع متطلبات إيقاف رشح الماء القوية أو المتوسطة مثلا. فيمكن رش المادة الثانية مثلا بتركيز 1 ملجم في 4 ملجم ماء في أي مساحة مطلوبة، ثم بعد ذلك يعاد الري بالمادة الأولى بتركيز 2 ملجم يضاف اليها 8 ملجم ماء، فيكون طبقة مانعة لتسرب الماء.

يذكر أن للباحث أحمد سالم اكثر من عشرين اختراعا مسجلا بأكاديمية البحث العلمي وله عشرات من التجارب واسعة النطاق جار استخراج تصاريح لها وهي بصدد طور التجارب الحقلية.


شاهد أيضاً

ما هي الساعات الذرية وكيف تعمل؟

ما هي الساعات الذرية وكيف تعمل؟

أطلقت وكالة ناسا منذ أيام قليلة ساعةً ذريةً جديدةً متطورةً على متن صاروخ فالكون، أُطلق …