الخميس , نوفمبر 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / مركبات كيميائية / طريقة للتخلص من السموم الفطرية

طريقة للتخلص من السموم الفطرية


توصل الدكتور حسام أحمد منير عبده الجيار إلى "طريقة مبسطة واقتصادية لاستخلاص وتعيين سموم الأوكراتوكسين (أ) باستخدام جهاز تحليل كروماتوجرافيا السوائل ذي الضغط العالي" وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

والكروماتوجرافيا أو التفريق اللوني هي طريقة لفصل وتنقية المواد الكيميائية المختلطة، أما الأوكراتوكسين فهو من السموم الفطرية وهي مركبات كيمائية تنتجها الفطريات (الموجودة في الهواء وفى الأرض وعلى النبات والمواد العلفية)، بمعنى آخر موجودة في كل مكان على وجه الأرض، وتشكل خطرا على صحة الإنسان والحيوان وتعتبر من المشكلات العالمية التى لابد من دراستها واتخاذ الإجراءات الضرورية للوقاية منها.

ويتم في هذه الطريقة فصل (300- 600 ميكروليتر) في أنبوبة 5 مللي، ثم يتم ضبط درجة الرقم الهيدروجينى له عند درجة 3-5 باستخدام حمض الخليك.

ويتم إضافة من 1-4 مللى لتر كحول ميثيلى عالي النقاوة بعد ذلك، ثم يتم مزج العينة ليتم وضعها فى جهاز الطرد المركزي لتفصل عند 2500 دورة/دقيقة لمدة 5 دقائق . يتم نقل السائل الطافي إلى أنبوبة أخرى تحتوى على 50 إلى 150 مللي جرامًا ثلاثي أكسيد الألمونيوم وترج لمدة تتراوح بين 6 وحتى 12 دقيقة، ثم توضع في جهاز الطرد المركزي عند 2500 دورة/دقيقة لمدة دقيقتين.

بعد التخلص من السائل الطافي يتم إضافة 1-4 ملليليتر من محلول حمض الفوسفوريك، ثم يتم رج الأنبوبة جيدا لمدة تتراوح بين 2 وحتى 6 دقائق ، ثم توضع في جهاز الطرد المركزي عند 2500 دورة / دقيقة لمدة دقيقتين ، وينقل السائل الطافي إلى أنبوبة أخرى تحتوى على 4 وحتى 8 مللي لترات كلوروفورم عالي النقاوة، ثم ترج جيدا قبل وضعها في جهاز الطرد المركزي عند 2500 دورة / دقيقة لمدة دقيقتين.

بعد التخلص من المحلول المائي يتم تبخير الكلوروفورم عند 22 درجة مئوية، يتم إضافة من 30 وحتى 200 ميكرولتر كحول ميثيلى، ثم يتم حقن 50 ميكرولترًا في جهاز التحليل الكروماتوجرافى للسوائل ذي الضغط العالي.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …