السبت , أكتوبر 31 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / مركبات كيميائية / طريقة لتحضير مثبتات العطور في صورة مسحوق

طريقة لتحضير مثبتات العطور في صورة مسحوق


توصل فريق مصري إلى "طريقة لتحضير بنزوات البنزيل في صورة مسحوق انسيابي جاف" يضم الفريق الدكتورة رانده لطيف عزيز سلامة والأستاذ محمد سيد أحمد مصطفى والأستاذة علية عبد اللطيف احمد بدوى.

تعتمد هذه الطريقة على تقنية "تجميد الوسط الداخلي بالتبريد". تشتمل طريقة التحضير على تسخين مزيج من شمع العسل وشمع الكبرنيكى مع العقار (بنسبة 1:2:2) حتى ينصهر المزيج مع مراعاة التقليب الجيد. يصب الخليط بعد ذلك على ماء ساخن يحتوى على 1% توين 80 ، ويستمر التقليب حتى يتكون مستحلب ثابت، ثم يتم التبريد بإضافة قطع من الثلج على المستحلب مع الاستمرار في التقليب حتى ينكسر المستحلب. يتم ترشيح الحويصلات الصلبة الناتجة وتجفيفها في الهواء حتى يمكن استخدامها في التطبيقات الطبية المختلفة.

وتستخدم بنزوات البنزيل في تثبيت الرائحة وجعلها تمكث مدة طويلة بدون تبخر كامل، ولذا فهي مادة كيمائية ذات درجات غليان مرتفعة، ولذلك يستخدم في المسك والعنبر والجاوي واللبان، والمرو وزيت الصندل والفانيليا، وتبلغ درجة غليانها 313 م، وهي أيضا بطيئة التبخر فتحفظ معها الزيت العطري بدون تبخر سريع وهي تضاف بنسبة 2% من الزيت العطري في حالة الكولونيات أو يضاف الجلسرين بنسبة 1%، وتكون بنسبة 5% في حالة اللوسيونات، و20% من الزيت العطري في حالة البارفان.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …