الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / مركبات كيميائية / ابتكار طريقة لتحضير الزيوليت من خام الكاولين المصري

ابتكار طريقة لتحضير الزيوليت من خام الكاولين المصري


توصل المخترعان أ.د محمد محمد عبد المنعم سليم، د. إسلام حمدي عبد المقصود. "طريقة لتحضير الزيوليت (Faujasite–X) من خام الكاولين المصري " وحصلا على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري .

والزيوليت هو من مجموعة من سليكات الألمنيوم المائية تشتمل على صوديوم أو كلسيوم أو بوتاسيوم أو باريوم وعلى نسبة كبيرة من الماء. والزيوليتات معادن لينة نسبيا, ذات ثقل نوعي منخفض يتراوح ما بين 2 و 2,5. وهي تنحل في الأحماض وتكون في الصخور البركانية وبخاصة البازلت. وتحضر الزيوليتات صناعيا أيضا.

يتم في إطار هذه الطريقة تنشيط الكاولين عند درجة حرارة تتراوح ما بين 500ْم، وحتى 900ْم لكي يتم تحويله إلى مادة فعالة. يتم بعد ذلك معالجة الكاولين بمادة قلوية، ثم تتم إضافة سيليكات الصوديوم التجارى بتركيزات محددة، وتجرى عملية البلورة لمعدن الكاولين عند درجة حرارة تتراوح ما بين 80ْم، وحتى 110ْم، وذلك لمدة تتراوح ما بين 1 إلى 10 ساعات، وبذلك يتم الحصول على زيوليت (Faujasite–X) بدرجة عالية التبلور.

وترجع أهمية استخدام الكاولين في تحضير الزيوليت (Faujasite–X) إلى كونه من معادن السيليكات التى يتوافر بها عناصر الزيوليت مثل السيليكون والألمونيوم، ويعد الزيوليت (Faujasite–X) أحد المواد الهامة التى تدخل فى كثير من الصناعات الحيوية مثل صناعة البترول ؛ حيث يتم استخدامه لفصل وامتصاص الغازات وكذلك في العمليات الكيميائية الحفزية مثل عمليات التكسير والأزمرة ، كما يمكن استخدامه في عمليات الهدرجة وانتزاع الهيدروجين والكبريت من منتجات تقطير البترول وذلك بعد تحميله بعناصر انتقالية.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …