الأربعاء , يونيو 3 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / مركبات كيميائية / تفاعل تكسيري مؤكسد لتحضير المركبات العضوية

تفاعل تكسيري مؤكسد لتحضير المركبات العضوية


ابتكر الدكتور فوزي علي العمروسي "تفاعل تكسيري مؤكسد لتخليق شوارد هيدروكربونية حرة يتم اصطيادها بذرات الكربون الأسود لتكوين مركبات وسيطة تستخدم في تحضير العديد من المركبات العضوية" وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

يتعلق هذا الاختراع بتكسير العديد من المركبات الهيدروكربونية ومشتقاتها في وجود عامل مؤكسد ومواد مثبطة للأكسدة لتعطى الشارد الحر الهيدروكربونى، وتم تثبيته بواسطة ذرات الكربون الأسود. ويسهل تفاعل هذه الشوارد الحرة المصطادة مع العديد من المواد لتعطى مركبات جديدة مستقرة.

وقد اقترح المخترع ميكانيكية للتفاعل افترضت: 1- نزع ذرة الهيدروجين من المركب الهيدروكربونى بواسطة الأكسجين . 2- تحلل الشارد الحر الهيدروكربونى الناتج في الوضع B ( B scission ) ويصاحب ذلك انخفاض في الوزن الجزيئي . 3- انتقال الشارد الحر بواسطة شارد حر الفينوكسى خلال ميكانيكية التكسير العشوائي . 4- عند نهاية التفاعل يتم اصطياد هذه الشوارد الحرة الهيدروكربونية بواسطة ذرات الكربون الأسود "R –C" . 5- المركب الناتج من الخطوة 4 يتفاعل بسهولة مع المركبات وعلى سبيل المثال غاز الكلور ليعطى كلوريد الألكيل الثابت وينفصل الكربون الأسود الصلب .


شاهد أيضاً

5 أفارقة أبهروا العالم باختراعات طبية يحتاجها الواقع

5 أفارقة أبهروا العالم باختراعات طبية يحتاجها الواقع

بالتوازى مع توسع إفريقيا، وتقدمها، وتنافسها مع اقتصادات الدول الغربية، قام خمسة من أبناءها بتغيير …