الأربعاء , ديسمبر 2 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / كيمياء دوائية / مادة فعالة مستخرجة من نبات طبيعي لعلاج نقص المناعة

مادة فعالة مستخرجة من نبات طبيعي لعلاج نقص المناعة


تمكن الدكتور حسام مناف بعد إجراء العديد من التجارب والأبحاث علي مدار سنوات طويلة من استخراج المادة الفعالة من نبات الإشيناسيا بربوريا عن طريق زراعة الأنسجة وزيادة فاعليتها، وبذلك استطاع توفير مبالغ مالية طائلة كانت تنفق سنويا لاستيراد هذا النبات الهام.

تفوق حسام مناف ابن حي شبرا في مادة الكيمياء في الثانوية العامة فالتحق بكلية الزراعة قسم كيمياء حيوية جامعة عين شمس وتخرج فيها عام 1993 بتقدير جيد جدا. ثم وجه كل اهتمامه في مجال الأبحاث الكيميائية للنبات وحصل علي درجة الماجستير عام 1999 في تخصص التكاثر الخضري لنبات الفجل باستخدام أسلوب المزرعة النسيجية ثم نال درجة الدكتوراه في دراسة عن نبات الإشيناسيا بربوريا ومدي علاقته بإنتاج المواد الفعالة.

وجدير بالذكر أن هذا النبات أصله أمريكي ويتم استيراده سنويا من ألمانيا بمبالغ طائلة حيث تستخلص منه المواد الفعالة للعديد من أدوية أمراض نقص المناعة مثل السرطان وسيولة الدم وأمراض اللثة وكذلك لدغات العقارب وفيروس الأنفلونزا.

وتشير الاحصائيات إلي أن مرض نقص المناعة المكتسبة يلتقط يوميا في العالم أكثر من 1800 طفل، ويعاني أكثر من مليون و600 ألف طفل من هذا المرض في العالم منهم أكثر من نصف مليون طفل لم يبلغ الخامسة من عمره، كما أثبتت الدراسات أن المرأة معرضة للإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة ضعفي احتمالات تعرض الرجل بسبب الحمل والولادة وتعرضها لأمراض تتطلب نقل الدم إليها مما يستدعي مزيدا من الحذر والاحتياطات وعدم القبول بدم من مصادر غير موثوق بها.


شاهد أيضاً

وفاة لورنس تيسلر مخترع الـ copy و paste

وفاة لورنس تيسلر مخترع الـ copy و paste

توفي لورنس تيسلر مخترع خاصية «القص والنسخ واللصق» المستخدمة جدا في مجال الحواسيب، عن 74 …