الإثنين , يوليو 22 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / كيمياء دوائية / علاج لأمراض الأعصاب من نبات الكركم

علاج لأمراض الأعصاب من نبات الكركم


توصل فريق علمي مصري إلى "عملية لتحضير مستحضر موضعي من مادة الكوركيومين أو الكوركيومين والكابسيسين يستخدم فى علاج أمراض الأعصاب الطرفية" ويتكون الفريق من الدكتور/ أحمد إبراهيم محمد الملاح، والدكتور/ محمد إبراهيم أحمد إبراهيم، والدكتورة/ سناء سيد حافظ جزارين، والدكتورة/ هناء عبداللطيف محمود سليم. وحصل الفريق على براءة اختراع من المكتب المصري لبراءات الاختراع.

يتعلق هذا الاختراع بعملية لتحضير مستحضر موضعي يتركب من مادة الكوركيومين بنسب تتراوح من 0.025% إلى 2% أو تركيبة مؤلفة من هذه المادة مع مادة الكابسيسين بنسب تتراوح من 0.025% إلى 0.075% ، ويفضل عند جمع المادتين معًا أن تكون نسبة تركيز الكوركيومين 0.05% ونسبة تركيز الكابسيسين 0.075% ، ويكون هذا المستحضر على هيئة كريم أو جيل أو مرهم يوضع مرتين أو أكثر يوميًا على المكان المصاب..

كما تحتوى التركيبة على مواد فعالة أخرى مثل مضادات الالتهاب وفيتامينات وحمض الفاليبوويك وحمض جاما لينوليك، ويتميز هذا المستحضر بفاعليته في علاج التهاب الأعصاب الطرفية وعلى الأخص الالتهاب المصاحب لمرضى البول السكري المزمن بنوعيه الأول والثاني دون أن يكون له أعراض جانبية تذكر.

وتستخرج مادة الكوركيومين (Curcmin) من نبات الكركم، الذي يعرف بأنه النبات الملكي الذي أرهقه الباحثون بحثاً وتنقيباً، ولم يسبق أن خضع أي نبات في العالم لمثل تلك الأبحاث الكثيفة من قبل.

بدأ هذا النبات يثير دهشة الغربيين لكثرة فضائله التي كشفت عنها مختبرات الأبحاث، ولكن الغرب اذا استخدمه حديثاً، فإن الشعوب الآسيوية عرفت فوائده منذ آلاف السنين، حيث يكثر استخدامه في المأكولات والحلويات بصفته مادة ملونة تضفي الكثير من المذاق الطيب على وجبات الطعام والحلويات. ويعرف أنه يوضع مع الخردل والكاري ليعطيهما ذاك المذاق الجيد فضلاً عن اللون الأصفر المائل إلى البرتقالي.

ويستخدمه الهنود حتى الآن في أعيادهم، وهو يلون كل شيء يلمسه، وقد اكتشف الرحالة الشهير ماركو بولو الكركم في العام 1280، ولكن بالطبع سبقته شعوب آسيا التي عرفت ثقافاتها على اختلاف ألوانها أن الكركم مادة تحتوي على مواد علاجية عجيبة. ففي الطب الشعبي الصيني يستخدم الكركم في التخلص من أشكال متنوعة ومختلفة من الألم مثل التقلصات التي تصاحب الدورة الشهرية، والتهابات الكبد، وحصوات المرارة والتهابات المفاصل.


شاهد أيضاً

طلاب "حاسبات عين شمس" يبتكرون "كرسيا ذكيا" لذوي الاحتياجات الخاصة

طلاب “حاسبات عين شمس” يبتكرون “كرسيا ذكيا” لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكر طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس كرسيًا كهربائيًا متحركًا لذوى الاحتياجات الخاصة يعتمد على …

8 تعليقات

  1. هيثم محمد حسين

    ضروري جدا

    انا ولدي مصاب بالتهاب الاعصاب الطرفية

    كيف استطيع الحصول علي هذا المستحضر الطبي؟ برجاء الاهتمام

  2. الكركم عند العطار

    يمكن الحصول على نبات الكركم مطحون جاهز من عند اى عطار الكيس 100جرام تقريبا بنصف جنيه او بنصف ريال او ما يقرب من ذلك
    ويمكن استخدامه بوضعه على السلطة او الفول المدمس او العدس او اى ماكولات او يضاف ملعقة شاى اى تعادل 5 جرامات على نصف كوب ماء ويشرب والله هو الشافى

  3. معجزه الكركم

    مادة الكوركيومين باضافتها مع الحنه+عسل النحل+5نقط خل ونخلط حتي يعطيني القوام الغليظ ونضع منه علي الجلد المصاب بالصدفيه والبهاق ونعرضه للشمس بين العصر والمغرب فأنه يفيد في عودة ماده الميلانين الي الجلد بصوره حوالي 90% خلآل شهر من الأستخدام ****************الله الشافي المعافي

  4. الفراعنه والكرفس

    اقوي علآج لالتهابات الاعصاب االطرفيه الشوكيه او المخيه استخدام مشروب من بذور الكرفس 3 مرات يوميا والنتيجه بعد 14 يوم مبهره لأتصدق عباره عن سحر كل الألآم تنتهي .الكرفس يحتوي علي 8 مواد نشطه فعاله اهمها بيتامين وكولين واميدون وفيتامينات c.B بالأضافه الي زيت الكرفس اساس علآج الروماتويد وبذور الكرفس تداوي بها الفراعنه منذ 7000 سنه ومذكور هذا في البرديات الفرعونيه

  5. علاج لأمراض الأعصاب من نبات الكركم

    انا مصاب بالتهاب الاعصاب الطرفية كيف استطيع الحصول علي هذا المستحضر الطبي؟ برجاء الاهتمام

  6. أشرف على القطب

    هل يفيد المركب فى علاج مرض الضمور العضلى الشوكى

    أبنتى طفلة عمرها 5 سنوات مصابة بمرض الضمور العضلى الشوكى الذى يؤثر على أطرافها قلا تستطيع الحركة هل بفبد هذا المركب فى حالتها كما أننى على أستعداد لنمويل أبحاث فى هذا المجال

  7. شاكرا ومقدرا – أطلب المساعدة والبحث عن العلاج :

    أنا بنتي عمرها فوق العشرة سنوات مصابه بمرض ضعف في الطبقة الخارجية لغلاف الجلد ولا يتحمل أي خدش أو أي حكه وإلا تحصل لها سلخ لطبقة الجلد الخارجي وأحيانا عند حدوث أي ضربه أو حكه قوية يتكون سائل دمائي خفيف يكبر كلما طالت المدة يشبه مثل فقاعات الحروق في بدايتها . ( وبعض تشخيصات الأطباء يقولون أن لديها خلل في جهاز المناعة )
    مع تمنياتي بوجود علاج أو من لديه الفكرة عن المرض من الأطباء أو الباحثين وشكرا

  8. اسامة فتوحه محمد الجيار

    علاج الكركم باْذن الله

    زوجتي ٥٩ تعاني من التهاب الاعصاب الطرفي المزمن نتيجة خلل مناعي وحالتها تسوء ولا تستطيع صعود السلم