الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / كيمياء دوائية / طريقة معدلة للكشف عن السموم البكتيرية في الأدوية

طريقة معدلة للكشف عن السموم البكتيرية في الأدوية


ابتكر الدكتور الراشدي مصطفى محمد والدكتور محمد سالم العبادي طريقة معدلة للكشف عن السموم البكتيرية في المستحضرات الدوائية والبيولوجية وحصلا على براءة اختراع من مكتب براءات الإختراع المصري.

ويتم في إطار هذه الطريقة استخدام الجل مضافًا إليه صبغة نترات الفضة المطورة بعد الفصل الكهربائي، وتتيح هذه الطريقة تحديد كميات السم البكتيري في المنتجات البيولوجية التى بها مكون بروتيني بحساسية تصل إلى 125 بيكو جرام، وتمكن من الاستغناء عن استعمال الكيماويات الخطرة مثل الإيثانول وحمض الخليك إضافة إلى اختصار الوقت اللازم لإجراء تلك التجربة إلى 55 دقيقة.

والسموم البكتيرية تتكون من أنواع مختلفة من البكتيريا، ويوجد منها أنواع فتاكة تسبب الوفاة فهي تتسبب في تسمم دموي، حتى أن جراما من أحد أنواعها كفيل بقتل عشرة آلاف شخص، ويتم دراسة هذا النوع من السموم عن طريق علم الأحياء الدقيق.

الجدير بالذكر أن البكتيريا السامة تستعمل أحياناً كمهدئ للعضلات في البرامج العلاجية، كما أنها تستعمل في الكريمات المقاومة لتجاعيد البشرة، كما أن العديد من المضادات الحيوية، المحاليل الملحية، واللقاحات التي اخترعها الإنسان ليست إلا مجرد محاكاة لما تنتجه كائنات حية أخرى.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …