الثلاثاء , يوليو 7 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / كيمياء بيئية / باحث عماني يطور بكتريا مهندسة وراثيا لإنتاج الوقود الحيوي

باحث عماني يطور بكتريا مهندسة وراثيا لإنتاج الوقود الحيوي


تمكن الباحث العماني مهاب بن علي بن طالب الهنائي من تطوير بكتريا يستخدم في إنتاج الوقود الحيوي من النباتات التي تحتوي على ألياف وليست من مكونات المواد الغذائية الأساسية للإنسان كالذرة والقمح وقصب السكر.
       
والبكتريا التي قام الهنائي من تطويرها هي من فصيلة (Clostridium acetobutylicum) وهي الأسرع في مجموعتها في إنتاج المواد العضوية المستخدمة كوقود حيوي، وتحقق ذلك بواسطة الهندسة الوراثية في المعامل البحثية لجامعة دلاوير في الولايات المتحدة بالتعاون مع مركز دلاوير للتقنية الحيوية (DelawareBiotechnology Institute) وذلك خلال تحضير الباحث شهادة الدكتوراه في الجزيئات الحيوية والجينات.

وتعد هذه البكتيريا من أفضل الكائنات الدقيقة في إنتاج الوقود الحيوي نظرا لانتاجيتها العالية. ومن أجل تحسين إنتاجها من الوقود الحيوي فقد تمكن الباحث مهاب بن علي بن طالب الهنائي في تغيير دورة الحياة لهذه البكتيريا باستخدام الهندسة الوراثية، وذلك من خلال تعطيل إحدى الجينات المسؤولة عن تنظيم الشفرة الوراثية للتكاثر لهذه البكتيريا، وبالتالي أصبحت غزيرة الانتاج مقارنة بالبكتيريا المستخدمة حاليا في إنتاج الوقود الحيوي.

وقد يكون لهذا الاختراع تأثير كبير على خطط تنويع مصادر الطاقة في العالم وفي السلطنة في المستقبل، وذلك من خلال انتاج الطاقة البديلة، وهذا الابتكار سيفتح الباب أمام وجود طاقة بديلة متجددة لا تنضب كالنفط.
وسيقوم الهنائي بعرض هذا الابتكار في المؤتمر العلمي الذي سيعقد خلال الفترة من 3 إلى 6 من أكتوبر المقبل في مدينة سان ديجو الأمريكية. وتم الإعلان عن هذا الابتكار في الولايات المتحدة الأمريكية، ويجري حاليا تسجيل براءة الاختراع باسمه وباسم المشرف على رسالة الدكتوراه.
 


شاهد أيضاً

ابتكار جهاز يُحاكي عمل الرئة لإنتاج الوقود من الماء

ابتكار جهاز يُحاكي عمل الرئة لإنتاج الوقود من الماء

تمكَّن فريق من الباحثين بجامعة “ستانفورد” الأمريكية من تصميم جهاز يُحاكي عمل رئة الثدييات لتحويل …