الأربعاء , أغسطس 12 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / كيمياء بيئية / تدوير المخلفات الزراعية بطريقة آمنة وصديقة للبيئة

تدوير المخلفات الزراعية بطريقة آمنة وصديقة للبيئة


ابتكر المخترعان الدكتور حسنى السيد محمد على والدكتورة ألطاف حليم بسطا مقار "نظام رابط جديد خالي من الفورمالدهيد لإنتاج مركبات من المخلفات الزراعية صديقة للبيئة" وحصلا على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

يتم تحضير هذا الرابط باستخدام الكربوكسى ميثيل سيليلوز كمادة رابطة، ويستخدم التحليل الطبقي والحراري نتيجة لتأثيره المضاد للكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات، ويتميز الرابط الجديد عن مثيله الذى يعتمد على الفورمالدهيد مثل راتنج اليوريا فورمالدهيد والفينول فورمالدهيد فى أن له خواص ميكانيكية وطبيعية أعلى، كما أنه مقاوم للاحتراق وبالتالي يمكن الاستغناء عن مرحلة المعالجات الإضافية.

والفورمالدهيد هو مركب عضوي من أبسط الألدهيدات الأليفاتية ويعتبر من الغازات السريعة الاحتراق و مادة متفجرة وهو سريع الذوبان في الماء ويصنع الفورمالدهيد في نطاق واسع من أكسدة الميثانول وله رائحة كريهة ونفاذة وعديم اللون.

ونظرا لخطورة الفورمالدهيد فيجب اتخاذ عددا من الخطوات منها ارتداء القفازات ونظارات واقية للعين ، وكذلك ارتداء الكمامات، ونظرا لأنه قابل للاشتعال فيجب أن يتم الاحتفاظ به بعيدا عن أي مصدر للنار، كما أنه قد يكون سببا في الإصابة بالسرطان.

ولكن الرابط الجديد فهو لا يعتمد على هذا الغاز الخطير على البيئة والإنسان في وقت واحد، فهو آمن على الإنسان وصديق للبيئة.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …