الإثنين , يوليو 22 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / خدمات بترولية / مادة أقوي من الألماس الأسود لحفارات البترول

مادة أقوي من الألماس الأسود لحفارات البترول


المواد السيراميكية والتي أدت إلى الاستعاضة بتلك السبيكة عن الألماس الأسود المكلف جداً والذي يسمي "باللقم".

وبعكس الألماس المستخدم في حفارات البترول لقطع الصخور في الطبقات الأرضية الصلبة والذي يتميز بقصر العمر الافتراضي، تمنح المواد الجديدة الحفار عمراً أطول وخواص ميكانيكية ضعف ما يمنحه الألماس، وقد حصل الابتكار علي براءة اختراع وتم تنفيذ الفكرة في حفارات البترول في اليابان.

للدكتور شريف أكثر من 121 بحثاً منشورة بالدوريات العلمية بالولايات المتحدة وانجلترا واليابان وألف 6 كتب تخصصية في هذا المجال.

ساهم في إنتاج سبائك أمورفيه جديدة لاستخدامها في صناعة المكثفات الالكترونية مع مؤسسات يابانية وتعاون مع جامعة طوهوكو لإنتاج سبائك التيتانيوم نيكل والتي تدخل في صناعة بطاريات الهيدروجين المستخدمة كوقود للسيارات.

وجدير بالذكر أن الألماس يتكون في الأرض نتيجة لتعرض الكربون لضغوط شديدة عند درجات حرارة عالية جدا في باطن الأرض. حيث ترتبط كل ذرة كربون، بقوة بأربع ذرات أخرى من الكربون، و يطلق على مثل هذا التركيب بالتركيب العملاق. و يعتبر من أصلد المواد الموجودة في العالم و تستخدم في قطع الزجاج وفي الحفر والنقش ، و تستخدم كذلك في قطع أسنان المناشير وبنط المثاقيب . وتتم صناعة الماس (الماس الصناعي) و ذلك بتعريض الكربون لضغوط شديدة و علية جدا. و في الوقت الحالي يستخدم الماس الصناعي في كل من الزينة والأغراض الصناعية المختلفة.


شاهد أيضاً

طلاب "حاسبات عين شمس" يبتكرون "كرسيا ذكيا" لذوي الاحتياجات الخاصة

طلاب “حاسبات عين شمس” يبتكرون “كرسيا ذكيا” لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكر طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس كرسيًا كهربائيًا متحركًا لذوى الاحتياجات الخاصة يعتمد على …