الثلاثاء , ديسمبر 10 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / تقنيات طبية / جهاز لتثبيت الفقرات من الخلف

جهاز لتثبيت الفقرات من الخلف


يعاني الإنسان من أمراض عديدة من العمود الفقري لكن أهمها انقراص الفقرات التي يبلغ عددها الطبيعي 34 فقرة، وعندما يتجاوز الإنسان عمر العشرين يصبح معرضا للإصابة بأمراض العمود الفقري وذلك، إما بسبب الحوادث أو بسبب المهن التي تتطلب حمل أثقال أو بسبب الجلوس أو لأسباب وراثية.

وبينت الإحصائيات بأن الفقرات الرقبية من أكثر الفقرات إصابة بعد الفقرات القطنية، فنحن نستخدم فقرات الرقبة من أجل الانحناء بالرأس للأمام أو الجانب أو أثناء الجلوس، ومع مرور الوقت يصاب القرص الديسك الموجود بين الفقرات بالانقراص لأنه مركب من مادة هلامية رخوة تلعب دورا واقيا من الصدمات، لكن هذه المادة يمكن أن تفقد وظيفتها.

وفي إطار الجهود لتثبيت تلك الفقرات حال تعرضها للإصابة ابتكر الدكتور أيمن المتولي العوضي عليوة جهازا لتثبيت الفقرات من الخلف وحصل على براءة اختراع من المكتب المصري لبراءات الاختراع.

ويتكون هذا الجهاز من نظامين يتحركان في مستويين ونظام ثالث متحرك في مستوى واحد ونظام رابع ثابت. الأنظمة الثلاثة الأولى ذات تحميل جانبي، أما النظام الرابع فتحميله رأسي (على مسامير التثبيت مباشرة) وهذه الأنظمة صممت لتحميل الضغط والشد على مسامير التثبيت أو مسامير العظام في مستوى واحد فقط مما يجعلها أكثر ثباتا وقوة لتحمل الضغط والشد الذى يحدث عليها أثناء حركة الجسم ويجعلها أكثر سهولة فى الاستخدام.

يتميز هذا الجهاز بتعدد الأنظمة نظراً لأنه يتحرك أو ينحني أربعة انحناءات مختلفة: الانحناء العنقي: انحناء محدب، الانحناء الصدري: انحناء مقعر، الانحناء القطني: انحناء محدب، الإنحناء، الحوضي: انحناء مقعر، كما يتميز بسهولة التركيب والفك.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …