السبت , نوفمبر 28 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / تقنيات طبية / براءة اكتشاف أوروبية لطالب سعودي يكتشف أربعة جينات جديدة

براءة اكتشاف أوروبية لطالب سعودي يكتشف أربعة جينات جديدة


بعد بحث استغرق ثلاث سنوات متواصلة من الجهد المضني تمكن الباحث السعودي عبدالرحمن عبدالهادي السلطان من اكتشاف علمي لأربعة جينات جديدة عزلت من مرضى السكري شرقي المملكة وتم تسجيل براءة الاكتشاف في بنك الجينات المركزي في لاهاي كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية.

يقول السلطان: "قدمت هذه الجينات كمشاركة في المؤتمر الأوربي الثامن عشر للأحياء الدقيقة الإكلينيكية والأمراض المعدية ECCMID والمنعقد في أسبانيا- برشلونة من 19-22 ابريل 2008 كما عرضت ضمن الخارطة الجديدة للجينات بواسطة أحد زملائه في الجامعة وهو .Benjamin Evans".

وذكرت مصادر علمية إنه تم عزل تلك الجينات والتعرف عليها من بين 44 مسحة طبية عزلت من حالات مرضى السكري من ثلاثة مستشفيات كبرى و14 مركزا صحيا في مدينة الإحساء ضمن مشروع بحث رسالة الدكتوراة، الجينات الأربعة وجدت في 9 حالات متكررة في كل من مستشفى الملك عبدالعزيز للحرس الوطني بالإحساء ومستشفى الملك فهد العام بالهفوف ومركز الراشدية للرعاية الصحية بالمبرز.

أما عن أهمية هذه الجينات في المجالات الطبية فقد ساهمت في حل المشكلة التي تواجه الأطباء والباحثين والمختصين في العلاج وهو كيفية الوصول إلى مضاد حيوي فاعل في علاج المرضى ضعيفي المناعة، كما يساهم أيضا في الكشف عن أسباب عدم استجابة المريض للعلاج بسبب نوع معين من العدوى والتي غالبا ما تصيب المرضى الذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي مثل مرضى السكري.

يقول الباحث: "أتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساعدني في إتمام بحثي وعلى رأسهم مدير جامعة الملك فيصل الأستاذ الدكتور يوسف بن محمد الجندان وأشكره على حرصه وجهوده تجاه الطلاب والمبتعثين و د. ٲحمد العرفج مدير مستشفى الملك عبدالعزيز للحرس الوطني بالإحساء لتسهيله ودعمه في الحصول على العينات".

والدكتور السلطان هو أحد الطلاب السعوديين المبتعثين من جامعة الملك فيصل للدراسة في المملكة المتحدة، بريطانيا، حيث يدرس الدكتوراة في تخصص علم المناعة في كلية الطب جامعة أدنبرا في مقاطعة اسكوتلاند.


شاهد أيضاً

بالصور.. العثور على بقايا حفرية تعود إلى أحد أنواع الحيتان التي عاشت في مصر قبل ملايين السنين

بالصور.. العثور على بقايا حفرية تعود إلى أحد أنواع الحيتان التي عاشت في مصر قبل ملايين السنين

Credit: Abdulla Gohar & Hesham Sallam كعادته كل صباح، ارتدى الشاب العشريني محمد بركات ملابسه؛ …