الأربعاء , نوفمبر 20 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / تقنيات طبية / مرتبة مائية تحمي المرضى من قرحة الفراش

مرتبة مائية تحمي المرضى من قرحة الفراش


نجحت الباحثة المصرية أشرف الملوك (استشاري جراحة التجميل والعلاج الطبيعي) في اختراع "المرتبة المائية" التي تفيد المرضى "المنومين" في المستشفيات لفترات طويلة حيث تمنع من إصابتهم بقرحة الفراش والتي تعتبر من المشكلات الخطيرة التي تصيب أكثر من 90% من كبار السن الملازمين الدائمين للفراش أو الكرسي، خاصة مرضى الرعاية المركزة، وغير القادرين على الحركة في حالات شلل الطرفين السفليين أو الشلل الرباعي أو النصفي.

وتعتمد فكرة "المرتبة المائية" المبتكرة على دمج للمرتبة الهوائية والمائية عن طريق وصلهما من أحد الجوانب الطويلة، في حين يجري إغلاق جميع الجوانب الأخرى بواسطة "سوستة" أو شريط لاصق (كوتشى)، وتم تزويد المرتبة بأنابيب مطاطية تنتشر في قاع المرتبة المائية، ويتم ضخ ماء بدرجة الحرارة المطلوبة خلال تلك الأنابيب عن طريق موتور حلزوني، بحيث تعمل على تحريك المياه داخل المرتبة بما يشبه "التدليك" لتنشيط الدورة الدموية.

تقول المخترعة: "تبدأ قرحة الفراش بتكون منطقة حمراء على الجلد فوق النتوء العظمى، وقد يتطور الأمر إلى تقشر جلد الخلايا الطلائية، فيتسبب ذلك فى تآكل طبقات الجلد، وقد يصل الأمر في الأحوال الشديدة إلى الإصابة بتسوس العظام، وذلك نتيجة للضغط المستمر الطويل على الجلد، وضعف الدورة الدموية في الأوعية المغذية للجلد وما تحته من أنسجة، وقد ثبت أن استخدام المرتبة الهوائية أو المائية تقلل من الضغوط على الجلد وتقلل من نسبة الإصابة".

وتتابع د. أشرف: "والمرتبة المائية التي ابتكرتها تجمع بين مميزات المراتب الهوائية والمائية، غير أنها أخف بكثير المراتب المائية التقليدية، فهي لا تزن أكثر من 80 كيلو جراما، في حين أن المراتب الأخرى قد يزيد وزنها عن 500 كيلو جرام، وهذا ما يجعل من المرتبة المبتكرة سهلة في النقل، كما يمكن استخدامها في المنزل للتدليك ولارتخاء العضلات".


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …