السبت , أكتوبر 31 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / تقنيات طبية / قسطرتان ومحلول للاستصفاء المعوي من السموم

قسطرتان ومحلول للاستصفاء المعوي من السموم


ابتكر الدكتور محمد خالد عبد المعطى الحتو قسطرتين ومحلول للاستصفاء المعوى من السموم وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

وتستخدم القسطرة الأولى (والتي تكون مزدوجة التجويف وذات ثقوب ممتدة بطول القسطرة) لغسيل الأمعاء الدقيقة حيث يصل طولها لثلاثة أمتار، وتستخدم القسطرة الثانية لغسيل الأمعاء الغليظة وهى منفردة التجويف لتمتد الثقوب بطولها. يستخدم سائل ذو تركيز فسيولوجى ملائم إلى جانب مادة غير قابلة للامتصاص (مثل المانيتول) من أجل التحكم في الضغط الأسموزى.

وتستخدم في عملية غسيل المعدة أيضا سترات الماغنسيوم، سلفات الماغنسيوم، هيدروكسيد الماغنسيوم، مانيتول، سوربيتول، لاكتيلوز، سلفات الصوديوم، فوسفات الصوديوم، بيكربونات الصوديوم، بولي ايثيلين جليكول، محلول الغسيل المعوي اللليكتروليتي.

الجدير بالذكر أن الدكتور الحتو قدم ابتكارا آخر وهو "وصلات لسرعة الغسيل الدموي" والتي تستخدم بدورها في الغسيل الدموي التعجيلي، وهى تتميز بوجود وصلة بين الخط الوريدي والخط الشرياني لتسمح بعودة جزئية للدم المرشح جزئياً إلى المرشح مرة أخرى بهدف الوصول إلى أقصى معدل مسموح به لتدفق الدم خلال المرشح، وبالتالي لأقصى كفاءة للغسيل الدموي دون الحاجة إلى زيادة معدل تدفق دم المريض. يتم التحكم في سرعة مرور الدم في أنحاء الوصلة المختلفة عن طريق صمام أو عن طريق مضخة دم إضافية.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …