الثلاثاء , يناير 19 2021
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / تقنيات طبية / طريقة جديدة لعلاج مرض السكري

طريقة جديدة لعلاج مرض السكري


توصل فريق بحثي مصري من المركز القومي للبحوث إلى " طريقة لتحضير كرات ذات إطلاق متزامن وممتد للأنسولين" يضم الفريق كل من الدكتور حسين عثمان حسن، والدكتور محمد شفيق أحمد الريدي، والدكتورة نيفين عبد المنعم أحمد عبد الله، والدكتور محمد حسن سرور، والدكتور عبدالغنى محمد جمال، والدكتورة هالة أحمد طلعت عز، والدكتورة هيام فهيم شعلان، وحصل على براءة اختراع من المكتب المصري لبراءات الاختراع .

ويتم في إطار هذه الطريقة تطوير للتراكيب الدوائية التى تتناول عن طريق الفم على هيئة كرات ذات خاصية إطلاق متزامن وممتد للمواد البروتينية عامة وهرمونات الأنسولين خاصة.

ويحيط بقلب كريات الأنسولين التي يتم إطلاقها أجسام بروتينية وطبقة منفذة من تركيبات بوليمرية مختلفة طبيعية وصناعية للحفاظ على جرعة الأنسولين خلال مرورها بالقناة الهضمية ومرورًا بالمعدة والأمعاء الدقيقة ومن ثم إطلاق الأنسولين بالجزء العلوي من القولون. تمثل كرات الأنسولين مصدرًا للإطلاق متعدد الأغشية أو الوسائط المتراكبة.

تتميز هذه الكرات بعدم إطلاقها لمحتواها فى أوساط حمضية معينة ذات رقم هيدروجيني منخفض، في حين يتحقق محتوى الكرات عندما يكون مدى الرقم الهيدروجيني مرتفعًا نسبيًا (6.5 ـ 7).

ويعتبر الأنسولين أقوى سلاح لعلاج مرض السكري، والأنسولين هو هرمون تنتجه خلايا بيتا b cells في جزر لانجرهانس بالبنكرياس، وهو المسئول عن تنظيم مستوى السكر في الدم بحيث يؤدى إلى دخول الجلوكوز (سكر الدم) إلى خلايا العضلات والأنسجة الدهنية عن طريق ناقل للجلوكوز يسمى Glut 4، والجلوكوز هو مصدر الطاقة الرئيسى للعضلات، لذلك فإن وجود الأنسولين هام جداً للحفاظ على مستوى السكر في الدم، ولبناء العضلات، ونمو الطفل المصاب بالسكري بشكل طبيعى0


شاهد أيضاً

دراسة مصرية سعودية.. مكملات أوراق الجنكة تزيد من إفراز هرمونات الإنسولين وتحسِّن وظائف خلايا البنكرياس

دراسة مصرية سعودية.. مكملات أوراق الجنكة تزيد من إفراز هرمونات الإنسولين وتحسِّن وظائف خلايا البنكرياس

استعان الطب التقليدي الصيني بالجنكة، أحد أقدم أنواع الأشجار الحية، لعلاج الأمراض، وتطور استخدامها فيما …