الثلاثاء , أكتوبر 22 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / تقنيات طبية / سعودي يخترع جهازا لمراقبة حالة التنفس

سعودي يخترع جهازا لمراقبة حالة التنفس


حاز الطالب السعودي نوري صالح آل شبيب على جائزة أفضل بحث مقدم في المؤتمر العلمي الخامس والعشرين للتطبيقات الاليكترونية، وذلك لاختراعه جهاز إحساس ومراقبة لحالة التنفس باستخدام الألياف الضوئية البلاستيكية، وذلك في حالتي التنفس الصناعي العلاجي أو في حالات التنفس الصناعي الإجباري بعد العمليات الجراحية كعمليات القلب المفتوح والعمليات التي تحتاج إلى تخدير طويل.

والجهاز الجديد سيتابع بدقة مؤشرات وضع المريض على أجهزة التنفس الصناعي، من حيث المعدل الطبيعي لعدد مرات التنفس، وحجم الهواء في التنفس الواحد الذي يبلغ معدلة الطبيعي من 5- 7 مل/كجم من وزن الجسم.

كما سيتابع الجهاز نسبة الأكسجين في تحليل الغازات بالدم والتي يبلغ معدلها الطبيعي من 75- 100مم زئبق على الهواء، كذلك نسبة ثاني أكسيد الكربون ومعدلها الطبيعي يبلغ من 35- 40مم زئبق.

واحتوت الدراسة التي قدمها نوري أيضا دراسة مبدئية للميكروفون الضوئي للبكم عن طريق كمية الهواء الخارج من الفم, بما سيسهم في تقديم تطبيقات علمية جديدة ومتنوعة تساعد البكم على التواصل مع محيطهم الثقافي، وهذا من شأنه أن يفيد ما يزيد على عشرة مليون صم في العالم العربي فقط، وهذا ما أكده المتخصصون الذين وصفوا اختراع وبحث نوري بأنهما سيشكلان ثورة في عالم المجالات الطبية ومساعدة البكم على التواصل مع الأناس العاديين.

جدير بالذكر أن نوري من مواليد مدينة أم الحمام فى مدينة القطيف عام 1980م ويحضر للماجستير في جامعة (ياما ناشي اليابانية) في تخصص الاليكترونيات.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …